عمان اليوم

«السلامة الشخصية في المجال الصناعي» في كتاب

28 يناير 2017
28 يناير 2017

صلالة- عادل بن مبروك البراكة -

نشر بي بي كانديلا عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية في كلية العلوم التطبيقية بصلالة كتابا بعنوان «السلامة الشخصية في المجال الصناعي» احتوى على تدريبات عملية لمهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة للمرحلة التأسيسية، تدور موضوعاتها حول السلامة الشخصية للذين سيعملون في البيئات الصناعية مستقبلاً.

ويتطرق الكتاب إلى أساسيات مهارة القراءة وذلك باستخدام فقرات ونماذج مبسطة عن السلامة الشخصية في البيئة الصناعية، ويلي كل فقرة أو نموذج عدد من التمارين العملية تطبق داخل الصف، حيث تدور موضوعات هذه الفقرات حول الحماية الشخصية في بيئات العمل.

ويتضمن الكتاب عشر وحدات بالإضافة الى وحدة أخيرة كمراجعة لجميع الوحدات، وكل وحدة من هذه الوحدات تهتم بحماية جزء معين من جسم الإنسان، ومن ثم تطرح مهارة القراءة التي تقود المتدرب ليطبق المهارة في شكل نشاط عملي عن السلامة الشخصية.

ومن أبرز خصائص الكتاب أنه يصلح تحديدا للمتدربين في المجال الصناعي وتكون اللغة الإنجليزية بالنسبة لهم هي اللغة الثانية، وأن محتوى فقرات القراءة يتعلق بحماية الجسم، كما أنه يتميز باحتوائه على تدريبات مبسطة في مهارة القراءة بغرض بناء الذات وتعزيز الثقة في النفس، كما أنه يتميز بالتسلسل والتدرج في تقديم مهارات القراءة.

إضافة إلى ذلك الكتاب يغطي عددا لا بأس به من المفردات التقنية وغيرها من المفردات ذات الصلة، ويتضمن رسومات توضيحية لمعدات السلامة الشخصية، كون جميع الأنشطة التى يحويها الكتاب تم اختبارها وتجربتها في بيئة صناعية في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن كلية العلوم التطبيقية بصلالة تولي اهتماما كبيرا بمجال البحث والانتاج العلمي، وذلك في إطار تشجيع ودعم أعضاء هيئة التدريس والمساهمة في التعريف بإنتاجهم ومشاريعهم العلمية المتميزة، وبخاصة الإضافات الجديدة إلى المكتبة العربية والعالمية، حيث يقوم قسم العلاقات العامة والإعلام في الكلية بالمساهمة في هذا الجانب من خلال التعريف بتلك الأبحاث.