المنوعات

«ليتل هافانا» في ميامي «كنز وطني» بالولايات المتحدة

28 يناير 2017
28 يناير 2017

ميامي ـ (أ ف ب): صنف الصندوق الأمريكي للحفاظ على التراث حي ليتل هافانا (هافانا الصغيرة) في ميامي بفلوريدا حيث يعيش عدد كبير من الكوبيين، على انه «كنز وطني»، على خلفية التقارب التاريخي بين كوبا والولايات المتحدة. ويمنح هذا التصنيف عادة للأحياء التي «تعكس روحية المهاجرين الذين ساهموا في بناء الولايات المتحدة وتشكل موقعا ديناميا غنيا على الصعيد الثقافي ، بحسب البيان الصادر عن هذا الصندوق الخاص. ويعد حي ليتل هافانا «رمزا لتجربة المهاجرين في الولايات المتحدة وموقعا فريدا من نوعه وثريا يعتبره الآلاف ديارهم»، على حد قول ستيفاني ميكس رئيسة الصندوق.

ويضم هذا الحي الواقع في ميامي، في جنوب شرق الولايات المتحدة، خصوصا مقهى فيرساي حيث يتجمع الكوبيون المنفيون منذ عقود للاحتفال بالاحداث التي تشهدها جزيرتهم أو للتنديد بها.

لكن سكان الحي حيث تنتشر عدة عمارات مشيدة على طراز آرت ديكو في العشرينات والثلاثينات مهددون من جراء ارتفاع أسعار العقارات.

ومن شأن تصنيف الحي على انه «كنز وطني» أن يساهم في لجم هذا الارتفاع.

وأشاد الصندوق الأميركي للحفاظ على التراث «بالتجدد الحضري الذي يضفي طابعا جديدا على المدن الأميركية، لكن هذا التطور ينبغي ألا يحصل على حساب الأحياء التاريخية التي تشهد حركة كبيرة مثل ليتل هافانا».

وبعد انقطاع في العلاقات دام خمسة عقود، جرى تقارب تاريخي في نهاية عام 2014 بين حكومة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وهافانا.

ولم يكشف الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب بعد صراحة عن موقفه إزاء كوبا.

وقد سبق له أن هدد في تغريدة نشرها في نهاية نوفمبر بوضع حد لهذا التقارب، في حال لم تقدم كوبا مزيدا من التنازلات في مجال حقوق الإنسان أو اقتصاد السوق.