911185
911185
الاقتصادية

قوة بشرية من مختلف التشكيلات تحفظ النظام ولم نتلق أي بلاغ عن إخلال بالأمن أو مشاجرة

28 يناير 2017
28 يناير 2017

ضابط مركز شرطة أمن المهرجان بحديقة العامرات:-

قال المقدم عبد الحكيم بن خادم بن صبيح بيت صبيح ضابط مركز أمن المهرجان بحديقة العامرات إن عدد البلاغات التي تلقاها المركز بسيط جداً مقارنة بالعدد الكبير من الزوار، ولم يتم حتى الآن تلقي أي بلاغ عن وقوع حوادث إخلال بالأمن العام أو مشاجرة، مضيفا أن المركز تعامل منذ انطلاق المهرجان مع بعض البلاغات مثل حالات النشل وإهانة الكرامة وفقدان أغراض شخصية، وقد تم إحالة بعض القضايا إلى مركز شرطة العامرات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم تسجل وقوع حوادث عرضية لسقوط أطفال من الألعاب تم التعامل معها من قبل طاقم إسعاف الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف. ودعا المقدم ضابط مركز أمن المهرجان بحديقة العامرات جميع الزوار إلى عدم ترك أغراضهم ومشترياتهم عرضة للسرقة، مؤكدا أن معظم عمليات النشل والفقدان تحدث بسبب إهمال المجني عليهم.

الأمن العام

وحول القوة البشرية الشُرطية المتواجدة في موقع مهرجان مسقط بحديقة العامرات قال المقدم عبد الحكيم بيت صبيح إنه تم إسناد مركز شرطة أمن المهرجان بقوة بشرية من الضباط وضباط الصف والأفراد، لمراقبة وتأمين بوابات الحديقة وتسيير الدوريات الراجلة داخلها وذلك للحفاظ على الأمن العام وتقديم أي مساعدة في حال طلبها، واستلام البلاغات والشكاوى والتعامل معها ومن ثم إحالتها إلى جهة الاختصاص.

المهام الخاصة

ويتم تأمين المناشط والفعاليات من قبل رجال قيادة شرطة المهام الخاصة ورجال الأمن العام، كما يقوم رجال المهام الخاصة بالإشراف على إطلاق الألعاب النارية في الحديقة وفحص الأجسام الغريبة.

الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف

وأضاف المقدم عبد الحكيم بيت صبيح: كما أن هناك إسنادا من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف للإشراف على المعارض الاستهلاكية والتأكد من التزام العارضين باشتراطات السلامة من وقوع الحرائق داخل خيام المعرض، كما تشرف الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف على الألعاب الكهربائية والمطاعم الموجودة داخل الحديقة للتأكد من الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، إضافة إلى التواجد بشكل يومي مع فريق طبي للتعامل مع أي حالات أو إصابات لإسعافها ونقلها في أسرع وقت ممكن.

الجمارك

وحول دور الإدارة العامة للجمارك أفاد المقدم عبد الحكيم بيت صبيح أن رجال الجمارك يتواجدون في موقع المهرجان لمراقبة المعارض الاستهلاكية والكشف عن الممنوعات التي يتم عرضها وكذلك الكشف عن البضائع المغشوشة والمقلدة بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك، كما تعمل الإدارة العامة للجمارك على تسهيل الإجراءات في المنافذ للمشاركين في المعرض من خارج السلطنة.

الشرطة النسائية

وحول تواجد الشرطة النسائية في المهرجان قال المقدم عبد الحكيم بيت صبيح إن هناك حالات تتطلب وجود العنصر النسائي خاصة في المهرجانات والأماكن والجهات التي تخدم المرأة، وتؤدي الشرطة النسائية دورها المناط بها بكل اقتدار جنبا لجنب مع رجال الشرطة.

وفي حديقة العامرات تتواجد الشرطة النسائية في الأماكن التي تشهد كثافة في الحضور النسائي، وتقوم بدورها الأمني في المهرجان والتعامل مع البلاغات التي تكون المرأة طرفا فيها، كما تشرف الشرطة النسائية على كافة أروقة المهرجان وكذلك على تأمين فعاليات المهرجان بشكل يومي.

التوعية

وفي جانب التوعية قال المقدم عبد الحكيم بيت صبيح إن شرطة عمان السلطانية تحرص على الوصول إلى أكبر فئة من المواطنين والمقيمين من خلال التواجد في الفعاليات التي تشهد إقبالا كبيرا مثل مهرجان مسقط، وتتواجد معارض متنقلة للشرطة بداخل مهرجان مسقط بحديقة العامرات، منها المعرض المتنقل للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي يهدف إلى تعريف الزوار بمضار المخدرات وطرق تجنبها وسبل الوقاية منها، كما تشارك الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بمعرض توعوي لتعريف الجمهور بكيفية إطفاء الحرائق وإنقاذ وإسعاف المصابين.