910801
910801
المنوعات

«رسائل إلى نور» حوار متخيل بين مفكر إسلامي معتدل وابنته الداعشية

27 يناير 2017
27 يناير 2017

لييج (بلجيكا) «أ.ف.ب»:- بعد نجاحه في المكتبات، حول كتاب «رسائل الى نور» وهو تبادل رسائل تخيلها مفكر فرنسي-مغربي مختص في الدراسات الإسلامية بين أب مسلم فيلسوف وابنته الحبيبة نور التي انضمت الى تنظيم داعش، مسرحية تعرض في لييج في بلجيكا.

وقد اخرج صاحب الكتاب رشيد بن زين بنفسه العمل المسرحي الذي بدأ عرضه مساء الثلاثاء في المدينة البلجيكية، ومن المقرر أن تنتقل العروض الى فرنسا بدءا بـ(نانت) في الغرب الى ليل في الشمال.

واعتبارا من مارس، ستقدم في بلجيكا لجمهور من التلاميذ بين سني السادسة عشرة والثامنة عشرة خصوصا، في إطار الجهود التي تبذلها السلطات لمواجهة ظاهرة التطرف.

ويقول رشيد بن زين لوكالة فرانس برس إن فكرة الكتاب والمسرحية مصدرها الهجوم الذي استهدف قاعة باتاكلان في فرنسا، في الثالث عشر من نوفمبر من العام 2015، «حين شعرت بتمزق داخلي مضاعف».

فالشباب الذين نفذوا الهجوم «ينتمون الى المسار الذي انتمي اليه»، وهم «شباب يقتلون باسم الله الذي أؤمن به»، بحسب تعبيره. ويضيف الكاتب المنحدر من مدينة تراب في ضواحي باريس التي انطلق منها منفذو الهجوم «شعرت أن الأسلوب الروائي يتيح الحديث عن الأمور بشكل مختلف».

على خشبة المسرح، يؤدي الممثل البلجيكي شارلي دولون دور الوالد، وهو مفكر وفيسلوف إسلامي يعيش في مكان ما من العالم الإسلامي.

- «جنة المسلمين»- يجلس الوالد على طرف طاولة خشبية طويلة، ويقرأ بصوت عال رسالة من ابنته نور، وهي طالبة في الفلسفة قررت الذهاب الى العراق لملاقاة زوجها المتشدد، والذي تعرفت عليه عبر الانترنت.

وتقر ابنته، التي تؤدي دورها الممثلة تانيا غابارسكي، انها كذبت عليه حين أخبرته أنها ذاهبة في زيارة عائلية، فيما كانت تنوي الذهاب الى ارض الجهاد. وتخبره في الرسالة أنها الآن «في جنة المسلمين».

وتبرر الابنة خيارها بالقول «أنا لست امرأة خاضعة، لقد اخترت أن انفذ مهمة» مخاطبة بهذه العبارات والدها الذي تراه ساذجا وجبانا ومعارضا لما تراه هي ثورتها الخاصة.

يتوسل الأب لابنته طالبا منها أن تعود، وان تترك هذا الطريق الذي سلكته. ويقول رشيد بن زين «أردت ان يكون ذلك مناسبة للتفكير، وإقامة حوار يجري فيه تبادل الحجج، وان نستمع الى وجهة نظر الأب، وأيضا الى وجهة نظر ابنته التي لا تعاني من مشكلة اقتصادية ولا اجتماعية، بل هي فتاة لامعة قررت رغم ذلك الانضمام لداعش».

- الانتصار على الهمجية - يتبادل الأب وابنته 14 رسالة، تختلف فيها نظرة نور الى خيارها شيئا فشيئا، ثم تدرك في آخرها أن الحلم الذي ذهبت بحثا عنه ما هو في الحقيقة إلا كابوس. لكنها في هذا الوقت، انجبت فتاة من زوجها المتشدد، بحيث أصبحت خياراتها كلها صعبة.

لكن «الهمجية لا تنتصر في النهاية، لا حاجة بنا الى اليأس»، بحسب الكاتب الذي التقى في السجون عددا من الشباب العائدين من القتال في سوريا والعراق. ويرى بن زين انه من الضروري جدا «ان نفهم السبب الذي جعلنا لا نتوقع شيئا من كل ذلك»، و»ان نسمع ماذا يريد هؤلاء الشباب أن يقولوا». وبحسب الكاتب، فان «فكر داعش يرتكز على أربعة أحلام، وحدة العالم الإسلامي، والكرامة في وجه الذل، وحلم النقاء، والخلاص».

ويقول «كثيرون من الشباب لم يستطيعوا ان تكون لحياتهم معنى، فقرروا أن يكون لموتهم معنى». ويرى أن هذه الأفكار القاتلة «تشير أيضا الى النقص لدينا، ما هو الأمل الذي يمكن أن نقدمه الى الشباب؟».