العرب والعالم

حماس تطالب بإجراء «الانتخابات» بعد إنهاء الانقسام

26 يناير 2017
26 يناير 2017

غزة- (الأناضول): طالبت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»أمس بإجراء الانتخابات الفلسطينية بعد تطبيق المصالحة وإنهاء الانقسام الداخلي، تعقيبا على إعلان وزير فلسطيني، عن إمكانية عقدها خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال حازم قاسم المتحدث الرسم باسم الحركة: « من المناسب للكل الوطني الفلسطيني، إجراء الانتخابات بعد إنهاء الانقسام». وأضاف إن حركته ترى أن هناك «حالة من التفرد من قبل السلطة وحركة فتح فيما يخص موضوع الانتخابات». وتابع: كل تفاصيل العملية الانتخابية يجب أن تكون بالتوافق الوطني، لا أن تكون ضمن سعي السلطة لتفصيل القانون وفق ما تريده». وكشف وزير الحكم المحلي في حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، حسين الأعرج، أمس الأول عن وجود توجه لدى الحكومة لإجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية، خلال النصف الأول من العام الحالي. وقال الوزير الفلسطيني، في تصريحات صحفية إن «الحكومة تتجه نحو إجراء الانتخابات المحلية، في يوم واحد، خلال مايو المقبل».

وقررت الحكومة الفلسطينية إلغاء الانتخابات المحلية، التي كان مزمعاً إجراؤها في الثامن من أكتوبر الماضي.

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006. ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية. ومنذ سيطرة «حماس» على قطاع غزة.ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام، بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدّد جولات المصالحة بين الحركتين.