العرب والعالم

حملة أمنية واسعة ضد المتشددين في النمسا

26 يناير 2017
26 يناير 2017

اعتقال عدد من الأشخاص -

فيينا-(أ ف ب): شنت قوات الأمن النمساوية صباح أمس حملة واسعة في أوساط المتشددين في النمسا واعتقلت عددًا من الأشخاص بحسب ما قال متحدث باسم الشرطة، مؤكدًا بذلك معلومات أوردتها الصحافة.

وقال فريتز غروندنيغ المتحدث باسم الشرطة في محافظة ستيريا (جنوب شرق) لوكالة فرانس برس: إن «العمليات لا تزال مستمرة في غراتس (جنوب شرق) وفي فيينا، وتم اعتقال عدد من الأشخاص».

ووفقًا للموقع الإلكتروني لصحيفة «كوريي» اليومية، تم حشد ما لا يقل عن 800 من عناصر الشرطة لهذه العملية المقررة منذ فترة طويلة.

وهي تستهدف خصوصًا بحسب الصحيفة أشخاصًا يتحدرون من يوغوسلافيا السابقة يشتبه في رغبتهم في إنشاء شبكة جهادية. وفي نوفمبر 2014م أتاحت حملة أمنية سابقة في فيينا وغراتس اعتقال 13 شخصًا يشتبه في أنهم يجندون متشددين، بينهم مرصاد عمروفيتش المتحدر من البوسنة الذي حكم عليه الصيف الماضي بالسجن 20 عامًا نظرًا لكونه الشخصية المتطرفة الأبرز في النمسا.

وأشارت صحيفة «كرونين تسايتونغ» إلى أن الأشخاص الذين تم اعتقالهم أمس سعوا إلى إعادة تكوين شبكات عمروفيتش وهو داعية نمساوي.

وبحسب «كوريي» لا علاقة للعملية الأمنية باعتقال نمساوي من أصول ألبانية (17 عاما) الجمعة ويشتبه في أنه أعد لاعتداء إرهابي في العاصمة.

وكانت الشرطة رفضت في وقت سابق التعليق على هذه المعلومات متحدثة عن عملية أمنية لا تزال جارية.

ووفقا لوزارة الداخلية فإن 300 شخص غادروا أو حاولوا مغادرة النمسا للالتحاق بمتشددين يقاتلون في سوريا والعراق، بينهم 50 تم اعتقالهم لدى مغادرتهم، فيما لقي نحو 40 حتفهم هناك، وعاد 90 آخرون إلى النمسا.