الأولى

اتفاق ثلاثي بأستانة على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا

25 يناير 2017
25 يناير 2017

روسيا تعرض مسودة دستور للمرحلة المقبلة -

استانة - جنيف - وكالات: قامت روسيا بصياغة مسودة دستور لسوريا وسلمت نسخة منها الى المعارضة كما أعلن موفد الرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرنتييف في ختام محادثات أستانة أمس. وقال الموفد للصحفيين «قدمنا للمعارضة نسخة عن مسودة دستور لسوريا أعدها خبراء روس من أجل تسريع العملية».

وقالت الأمم المتحدة أمس إنها ستحتاج إلى ما إجماليه ثمانية مليارات دولار هذا العام لتوفير المساعدات اللازمة لإنقاذ حياة ملايين من السوريين داخل بلدهم واللاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم في بلدان مجاورة.

وأطلقت المنظمة الدولية القسم الأول من المناشدة لجمع 4.63 مليار دولار لخمسة ملايين سوري- 70 بالمائة منهم نساء وأطفال أثناء مؤتمر في هلسنكي. وستستخدم الأموال لتقديم غذاء وخدمات التعليم والرعاية الصحية وأشياء أخرى.

وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا معلقا على مفاوضات أستانة إن عملية السلام السورية يجب أن تظل موجهة من الأمم المتحدة وأن تستمر في جنيف، وتابع «نحن (الأمم المتحدة) الطرف الرئيسي فيما يتعلق بعملية السلام».

وأشاد بدور محادثات أستانة في التوصل إلى اتفاق لتعزيز وقف إطلاق النار

واتفقت روسيا وتركيا وإيران، الدول الراعية لمحادثات السلام حول سوريا في أستانة، أمس على إنشاء آلية لتطبيق ومراقبة وقف إطلاق النار في سوريا في ختام يومين من المحادثات بين وفدي النظام والفصائل المعارضة.