الاقتصادية

مبيعات التجزئة البريطانية تهبط في ديسمبر

20 يناير 2017
20 يناير 2017

لندن (رويترز) - إثر ضعف فاق التوقعات لأداء مبيعات التجزئة البريطانية في ديسمبر على نموها في الربع الأخير من العام الماضي لكن المستهلكين واصلوا الإنفاق بقوة في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ككل.

وكان إنفاق المستهلكين محركا للاقتصاد البريطاني منذ تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو الماضي في الوقت الذي تباطأت فيه محركات أخرى للنمو مثل الاستثمار والتجارة.

وأظهرت بيانات رسمية أمس أن مبيعات التجزئة البريطانية انخفضت 1.9 في المائة على أساس شهري في ديسمبر لتقل كثيرا عن تقديرات خبراء اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز والذين توقعوا تراجعها 0.1 في المائة ولتسجل أكبر انخفاض منذ أبريل 2012. لكن نمو مبيعات التجزئة في الربع الأخير من العام الماضي استقر عند 1.2 في المائة بما يكفي للمساهمة بواقع 0.1 نقطة مئوية في النمو الاقتصادي خلال تلك الفترة. وتتعارض بيانات ديسمبر التي اتسمت بالضعف مع تقارير تجارية من شركات التجزئة الكبرى التي سجل معظمها أداء قويا للمبيعات في موسم عيد الميلاد. كان استطلاع أجرته رويترز شمل عددا من الخبراء الاقتصاديين ونشر في وقت سابق هذا الأسبوع أشار إلى أن من المرجح أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنحو 1.2 في المائة هذا العام -وهو ما يقارب نصف معدله في 2016- رغم أن ركود الاقتصاد ليس ضمن الاحتمالات الواردة. وأظهرت البيانات أن أسعار مبيعات التجزئة زادت 0.9 في المائة في ديسمبر مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام لتسجل أكبر زيادة في 3 سنوات وتظهر مؤشرات جديدة على أن انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني منذ التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي يدفع التضخم للارتفاع.