العرب والعالم

مصر تحيل 304 أشخاص للمحاكمة للاشتباه في صلتهم بهجمات

19 يناير 2017
19 يناير 2017

القاهرة - (أ ف ب): أحالت النيابة العامة في مصر 304 مشبوهين بينهم قادة في تنظيم الإخوان المسلمين المحظور متواجدون في تركيا إلى محكمة عسكرية بتهمة تنظيم جماعات تبنت عدة هجمات في القاهرة العام الماضي.

والقضية هي الأكبر التي تربط هجمات مسلحة حصلت في مصر بتنظيم الاخوان المسلمين الذي ينتمي اليه الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي الذي أطاح به الجيش عام 2013. وذكر بيان ان النائب العام امر امس الأول بإحالة 304 من أعضاء «حركة حسم الإرهابية الى القضاء العسكري لتورطهم في 14 جريمة»، وأضاف ان المشتبه بهم الذين يعيش عدد منهم في الخارج أسسوا حركة حسم التي تبنت عدة اغتيالات وهجمات في القاهرة ودلتا النيل.

وذكر بيان النيابة ان «المتهمين عقب ضبط الكثير من قيادات جماعة الإخوان اتفقوا على إحياء العمل المسلح للتنظيم بعد التضييق الأمني عليهم».

كما اتهمهم بتشكيل تنظيم آخر يطلق عليه «لواء الثورة» ظهر العام الماضي وتبنى عدة هجمات في القاهرة بينها اغتيال عميد في الجيش في اكتوبر.

وأضاف البيان ان من بين المشتبه بهم قادة وعناصر في تنظيم الإخوان فروا من حملة الاعتقالات إلى تركيا. ولطالما أنكر تنظيم الإخوان صلته بأي أعمال عنف.

الا ان معظم الهجمات التي حصلت في مصر تبناها تنظيم داعش الذي يعارض فكر الاخوان ويتهمهم بـ«الردة» عن صحيح الإسلام. ورغم تبني حسم ولواء الثورة عدة هجمات وتفجيرات استهدفت ضباطا في الشرطة وقضاة، الا ان أيا من الجماعتين لم تعلن صلتها بالإخوان.