المنوعات

مكتبة دار الكتاب العامة بظفار تحتضن أمسية قصصية غدا

17 يناير 2017
17 يناير 2017

تحتضن مكتبة دار الكتاب العامة بمحافظة ظفار في تمام الساعة السادسة والنصف مساء أمسية قراءات قصصية، تحت رعاية الدكتور الشيخ سعيد بن سلّيم غواص الكثيري، وستقد خلال الأمسية قراءات لبعض كتّاب القصة القصيرة في محافظة ظفار.

وتعتبر هذه الفعالية امتدادًا للفعالية السابقة التي أقيمت في مديرية التراث والثقافة بالمحافظة في مكتبة النهضة التابعة للمديرية وذلك في يوم الجمعة بتاريخ 9 ديسمبر2016، وتهدف الفعالية إلى إيجاد حراك ثقافي في المنطقة بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم أهمية فن القصة القصيرة.

وتشتمل الفعالية على محاضرة بعنوان «مارس الحالة العقلية للإبداع» والتي سيلقيها الدكتور أحمد علي المعشني، كما سيطرح برنامج الفعالية بعض التساؤلات عن كيفية استطاعة الكاتب المبدع أن يسأل نفسه عن مشاعره وحالته العقلية الراهنة.

وعندما يتسنى له الوعي بالحالة التي يعيشها في وقت معين، يستطيع بلا ريب أن يختار الحالة العقلية التي يمارسها ويرتبط بها كتمهيد للدخول إلى حالة الكتابة، يبدأ الدخول في حالة الإبداع وذلك بأن يتدرب الكاتب على الغوص في أعماقه للتعرف على مختلف الحالات والمواقف التي يختارها.

وذلك عبر خطوات تتمثل في تحديد الحالة التي يريد أن يكون عليها وإرهاف الحواس إلى التفاصيل الدقيقة والوحدات الفرعية للحواس المرتبطة بالتجربة والدخول في الحالة بصريا وسمعيا وحسيا، والاستمرار في الكتابة الإبداعية أثناء اختباره للحالة وإرساء أو تثبيت الحالة العقلية للإبداع واستعادتها بسهولة في المواقف التي يحتاجها الكاتب.

وستركز المحاضرة على مساعدة الكتّاب المشاركين في الأمسية على اكتساب مهارات الدخول في الحالة الإبداعية وممارستها بسهولة ويسر. يدير الجلسة الإعلامي حسين مسلم جعبوب، الذي سبق وقدم بعض الفقرات التلفزيونية والرياضية، ونجح في إدارة العديد من الأمسيات واللقاءات الأدبية والثقافية.

تفصل القراءات القصصية بفقرة موسيقية من تقديم الملحن والعازف سالم سعيد القلم اليافعي، الذي له العديد من الأعمال مع الفنانين من داخل السلطنة وخارجها كما أنه لحن ووزع أوبريت حصن الشرق.

وتمتد القراءات القصصية لتشمل قراء منهم من له إصدارات أدبية سابقة ومنهم أقلام جديدة لهم نبض قد يشهد تدفق دماء للقصة العمانية والعربية في المستقبل.

والقاصون هم: خير بنت علي الشحرية، الشاذلي عبدالصمد، أمينة المعلم، ثمنة هوبيس، وعائشة بنت عبدالله السريحية، بشرى فائل مبارك، و القاص سعيد الدارودي واشراق النهدية.