المنوعات

تعلم لغتين ينشط الذاكرة ويحمي من الزهايمر

17 يناير 2017
17 يناير 2017

لندن-«العمانية»: توصلت نتائج دراسة علمية بريطانية حديثة إلى أن تعلم لغتين أو أكثر ينشط الذاكرة، ويعزز صحة الدماغ أفضل من الذين يتحدثون لغة واحدة فقط. ونقلت صحيفة /‏ ديلي ميل /‏ البريطانية عن باحثين قولهم إن أدمغة الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أو أكثر أقل عرضة لظهور علامات الشيخوخة المعرفية أو الخرف والزهايمر. وكشف الباحثون من جامعة مونتريال الكندية عن أن تعليم أكثر من لغتين يعمل على تغيير كيفية عمل الدماغ عن طريق تنفيذ المهام التي تتطلب التركيز على قطعة من المعلومات دون التشتت.

وقد حلل الباحثون بيانات مجموعتين من كبار السن لأداء المهام التي تنطوي على التركيز في المعلومات البصرية مع تجاهل المعلومات المكانية وباستخدام الرنين المغناطيسي للنظر في أدمغتهم ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم لغة واحدة يحتاجون إلى تنشيط مناطق بالدماغ المسؤولة عن الذاكرة وفي المقابل كان الأشخاص الذين يتعلمون لغتين أو أكثر يتميزون بقوة التفكير ويكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر.

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يتعلمون لغتين منفصلتين يربطون بين المناطق المعالجة البصرية التي تقع في الجزء الخلفي من الدماغ وهذه المنطقة متخصصة في الكشف عن الخصائص البصرية للأشياء.