900685
900685
الرياضية

انطلاق المهرجان السنوي لركض عرضة الهجن والخيل بصحم .. اليوم

17 يناير 2017
17 يناير 2017

صحم - أحمد البريكي -

تنطلق اليوم على ميدان سيح الطيبات بولاية صحم المهرجان السنوي السابع عشر لركض عرضة الهجن والخيل الذي يقيمه ويرعاه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان كدعم سنوي لملاك الهجن من أبناء السلطنة ولمشجعي رياضة الأصالة والتراث والذين سيتوافدون من كافة ولايات ومحافظات السلطنة يحذوهم الأمل بالفوز والناموس بجوائز المهرجان الضخمة، ويستمر المهرجان حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي. وقد اجتمعت لجنة سباقات الهجن برئاسة سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي ولاية صحم مع أعضاء اللجنة لأجل التجهيزات الخاصة لهذا المهرجان ، واستعرض سعادته مع أعضاء اللجنة عدداً من المواضيع الخاصة بشؤون المهرجان السابع عشر لركض عرضة الهجن والخيل بالولاية وقدم سعادة والي صحم الشكر إلى صاحب السمو الشيح حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان على الدعم الكبير الذي يقدمه سموه للرياضات التراثية وسباقات الهجن والخيل.

وقد أكدت اللجنة المنظمة للمهرجان برئاسة سعود بن سالم المعمري رئيس اللجنة والمشرف العام على المهرجان عن اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق المهرجان حيث تم توزيع اللجان وإعلان أسماء لجان التحكيم الذين تم مراعاة الشفافية والدقة في اختيارهم للتحكيم إضافة إلى اللجان التنظيمية الأخرى. كما أكملت اللجان الفنية للمهرجان كافة التحضيرات حيث سيشهد المهرجان تدشين منصة جديدة في مكان المهرجان إضافة إلى تجهيز الأماكن وبوابات دخول الإبل المشاركة واللجان الفنية التي ستشرف على عملية الدخول والفرز والاختيار إلى أن يتم إعلان النتائج وقال المعمري بأن مهرجان النعيمي السابع عشر لركضة عرضة الهجن والخيل في ولاية صحم سيقام على ميدان سيح الطيبات والذي خصص لنوق ولايات محافظة شمال الباطنة ( السويق و الخابورة وصحم وصحار ولوى وشناص وذلك للفئات العمرية (الثنايا والحول).

جاهزية فنية

وأعدت اللجنة المنظمة للمهرجان عددا من الاشتراطات للنوق المشاركة في المهرجان والذي يقام للمرة الأولى لمحافظات شمال الباطنة والذي يتطور باستمرار من حيث الأعداد والمشاركين حيث تقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا و الحول ويجب أن تحمل الناقة جميع مزايا ناقة العرضة من حيث المنظر والعتاد والاطباع والشداد والخرج والجاعد وخطام الصوف، كما أكدت اللجنة بأنه لا يسمح بمشاركة النوق المهجنة والنوق التي سبق لها الولادة والنوق المداني ( العشر والنوق الشايبه و الشلوه). وستنطلق فعاليات المهرجان اليوم بحضور جميع هجن الولايات المشاركة في الميدان المخصص بالتقييم من قبل لجنة التحكيم وستقام في العاشرة صباحا ركضه عرضة الهجن لولاية صحم وخلال الفترة المسائية ستقام ركضة العرضة للهجن لولاية الخابورة. وفي يوم الغد ستقام ركضة عرضة الهجن لولايات صحار ولوى وشناص بينما الفترة المسائية ستقام ركضة العرضة لولاية السويق. الجدير بالذكر أن ختام المهرجان سيكون يوم السبت تحت رعاية صاحب السمو الشيح حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان.