اللجنة الفنية بالإسكان تستعرض مواضيع تخطيطية بمحافظة مسقط

مسقط في 17 يناير/العمانية/ عقدت اللجنة الفنية المشكلة بالقرار رقم 58/2014 المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني اليوم اجتماعها الأول لهذا العام بديوان عام وزارة الإسكان برئاسة سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان وبحضور أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات الصلة.

وقال سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان انه تم خلال اللجنة استعراض عدد من المواضيع ودراستها وإبداء الرأي الفني حيالها إلى جانب اعتماد اللجنة اكثر من (65) موضوعا من المواضيع الفنية والتخطيطية تتعلق بتغيير الاستعمال والارتفاعات بمحافظة مسقط الى جانب استعراض مشاريع استثمارية أخرى.

وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الانباء العمانية أن اللجنة الفنية المشكلة بالقرار رقم 58/2014 عقدت خلال الفترة من شهر سبتمبر 2014 الى نهاية 2016م (29) اجتماعا وأقرت واعتمدت خلالها (200) مخطط بمختلف الاستعمالات سكني وصناعي وسكني تجاري وتجاري.

وأشار الى ان اللجنة اقرت خلال تلك الاجتماعات (1242) جيبا تخطيطيا ومخططا مصغرا نتجها اكثر من (131) ألف قطعة ارض بمختلف الاستعمالات واغلبها قطع سكنية من شانها ان تكفي لاقامة مدينة بأكملها في موقع واحد قد يتعدى عدد سكان هذه المدينة أكثر من (650) الف نسمة موضحا ان هذه المخططات تشكل عبئا على الجهات المعنية من حيث توصيل الخدمات المتمثلة في الطرق والكهرباء والمياه.

وقال سعادته ان اللجنة قد استعرضت خلال اجتماعاتها الماضية اكثر من (1204) معاملات للمواطنين لتغيير الاستعمال وتحديد الارتفاعات في مختلف محافظات السلطنة واتخذت خلالها القرارات المناسبة وفقا للضوابط التخطيطية المعمول بها مبينا انه على الذين حظوا بالموافقة على هذه المشاريع ان يبادروا إلى تنفيذها.

يذكر ان اللجنة الفنية المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني تعني بمراجعة واعتماد التخطيط العمراني وفقا للضوابط والمعايير المحددة كما أن من ضمن اختصاصاتها البت في كافة الطلبات الحالية والمستقبلية المتعلقة بتغيير الاستخدام والارتفاعات إلى حين اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على أن تتولى مديريات ودوائر الإسكان بالمحافظات عرض المخططات على المجالس البلدية المختصة لإبداء الرأي وإحالتها إلى اللجنة الفنية حيث تضم في عضويتها عددا من المسؤولين من مختلف الجهات المعنية يترأسها وكيل وزارة الإسكان.