المنوعات

العواصف تخفف عن كاليفورنيا أزمة الجفاف

13 يناير 2017
13 يناير 2017

سكرامنتو (كاليفورنيا) «رويترز»:- خففت بشدة الأمطار التي هطلت على كاليفورنيا لشهور من حدة جفاف دام لسنوات وامتلأت الخزانات والآبار بعد أن نضبت أو أوشكت ودفعت المسؤولين عن موارد المياه في الولاية للتحول -ولو بصفة مؤقتة- من محاولة سد النقص إلى محاولة تجنب الفيضان.

ومع استمرار هطول المطر الذي جعل منسوب المياه 50 سنتيمترا في بعض المناطق هذا الأسبوع كان السطح الجليدي في جبال سييرا نيفادا - والذي يلعب دورا حاسما في تخزين المياه المطلوبة خلال صيف الولاية الطويل الحار- أعمق من المعتاد. وقال خبراء في الجفاف أمس الأول: إن منسوب مياه الخزانات يزيد كثيرا عن المستويات المعتادة.

وقال تيد توماس المتحدث باسم إدارة المياه في كاليفورنيا أمس: «هذا الشتاء المطير يبث فينا تفاؤلا حذرا ... الأحوال آخذة في التحسن» . كانت كاليفورنيا تعاني جفافا منذ خمس سنوات مما دفع المزارعين إلى ترك الزراعة في نصف مليون فدان وبعض السكان للاعتماد على المياه المعدنية في الشرب.

لكن العواصف التي تجتاح الولاية منذ أوائل الخريف خففت عن كاهل الولاية ما يصل إلى 42 في المائة من مظاهر الجفاف حسبما أورد المركز الأمريكي لرصد الجفاف أمس الأول مقارنة مع أقل من ثلاثة في المائة قبل عام.

وجاء في تقرير المركز: إن اثنين في المائة فقط من الولاية تمر بما يصفه العلماء بجفاف «استثنائي»، وهو أسوأ فئة من فئات الجفاف انخفاضا من 40 في المائة قبل عامين. وشهدت ممرات كاليفورنيا المائية هذا الأسبوع وفرة كبيرة في المياه حتى أن مايكل آندرسون خبير الأرصاد بالولاية قال أمس الخميس: إنه منهمك بشدة في محاولة العمل على التحكم في الفيضان على نحو لا يتيح له التحدث عن الجفاف.

وقال ديف ريزاردو الخبير بإدارة موارد المياه بالولاية: إن المهندسين فتحوا بوابات الفيضانات على نظام نهر سكرامنتو لتنهمر المياه عبر الأراضي المنخفضة وتسلك مسارها إلى دلتا سكرامنتو- سان جواكين في إطار جهود حماية سكرامنتو عاصمة الولاية.

غير أن توماس قال: إن الولاية ليست مستعدة بعد لإعلان انتهاء الجفاف.

قال: «الأمر لم ينته بعد. قد تتحول الظاهرة من أمطار حاليا إلى جفاف خلال بقية فصل الشتاء».