المنوعات

فصيلة من النحل الأمريكي على قائمة الأجناس المهددة بالانقراض

12 يناير 2017
12 يناير 2017

واشنطن «أ.ف.ب»:- وضعت السلطات الأمريكية للمرة الأولى نوعا مهما من الملقحات موجودا في البر الرئيسي للولايات المتحدة على قائمتها للأجناس المهددة بالانقراض، بسبب التراجع السريع في أعدادها نتيجة استخدام المبيدات الحشرية والأمراض والتغير المناخي.

وأشارت الهيئة الأمريكية للصيد والحياة البرية إلى أن عدد هذه الملقحات وهي من نوع النحل الطنان المرقط تراجع بنسبة 88% ما تزامن مع فقدان 87% من موطنها الطبيعي فضلا عن الآثار الضارة للمبيدات الحشرية ومسببات الأمراض.

هذه الملقحات موجودة حاليا في 13 ولاية أمريكية فقط وفي مقاطعة اونتاريو الكندية. وحتى منتصف التسعينات، كانت هذه الحشرات موجودة في 31 ولاية وفي مقاطعات كندية عدة، بحسب القرار النهائي الذي نشر هذا الأسبوع في الجريدة الرسمية (فدرال ريجيستر).

وكانت كندا وضعت النحل الطنان المرقط على قائمة الأجناس المهددة بالانقراض في العام 2012.

ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ في العاشر من فبراير. وينص التدبير أيضا على حماية هذه الأنواع من النحل على المستوى الوطني ووضع خطة ترمي إلى زيادة عدد مستوطنات هذه الحشرات.

ويمكن للولايات التي تضم مستوطنات للنحل تلقي الأموال الفدرالية لمساعدتها على تمويل هذه العمليات.

ويمثل انحسار مواطن العيش الطبيعية خطرا كبيرا على هذه الملقحات بسبب الأثر السلبي على عاداتها في البحث عن الغذاء. وهذا النوع من النحل هو من أول الأجناس في أمريكا الشمالية التي تهاجر في مطلع الربيع ومن آخر الأجناس التي تدخل في مرحلة سبات الشتاء.

ولهذا السبب تحتاج هذه الحشرات على مدى أشهر طويلة إلى تنوع مستمر في الأزهار وفق الهيئة الأمريكية للصيد والحياة البرية. وفي أكتوبر 2016م أدرجت الهيئة للمرة الأولى سبعة أجناس من نحل هاواي الأسود برؤوس صفراء على قائمة الأجناس المهددة بالانقراض.

وبحسب دراسة حديثة أجريت على المستوى الوطني بإشراف الأمم المتحدة، تواجه حوالى 40 % من الملقحات اللافقارية خطر الانقراض ما يثير مخاوف جدية على وضع الإنتاج الغذائي العالمي مستقبلا.