892835
892835
الاقتصادية

جمعية المقاولين العمانية تطرح أفكارا مبتكرة وتدعم مشروعات «تنفيذ»

09 يناير 2017
09 يناير 2017

892834

في مؤتمر موسع برعاية عمان وتخلله تدشين مجلة فصلية -

كتب - زكريا فكري -

تحت عنوان «قطاع المقاولات في حاجة إلى إنعاش» أقيم أمس مؤتمر جمعية المقاولين العمانية 2017 تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة وبحضور لفيف كبير من أصحاب وممثلي شركات المقاولات الكبرى في السلطنة وبعض الخبراء والمختصين في القطاع.

المؤتمر تخللته جلسات نقاشية موسعة حول كيفية تبني جمعية المقاولين العمانية لأفكار مبتكرة في السوق تتغلب بها على تقلص الإنفاق وقلة السيولة سواء بالانخراط في مشروعات «تنفيذ» أو بإيجاد فرص وشراكات تنشط من السوق وتعيد إليه حيويته.

قال الدكتور حامد بن هاشم الذهب رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين العمانية الذي أوضح أن بيئة العمل تتغير من حولنا وعلينا أن نتأقلم مع الواقع المتغير وبالتالي نسعى لعدم تحول قطاع المقاولات إلى عبء إضافي مشيرا إلى الفترة القادمة ستشهد القليل من المشروعات الحكومية وهناك 120 مبادرة تبنتها «تنفيذ» وعلينا أن نكون مستعدين لأن هذه المشروعات سوف تنفذ من قبل القطاع الخاص.. ودعا الدكتور الذهب أعضاء الجمعية أن يكونوا مستعدين ومتكاتفين لمواجهة العديد من التحديات وأن يساند بعضنا البعض.

وتحدث بعد ذلك شهسوار بن جمدوست البلوشي الرئيس التنفيذي للجمعية مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الجمعية موجها الشكر لمعالي الشيخ الوزير راعي المؤتمر لمساندة الوزارة للجمعية ودعمها في أداء الأعمال والمهام المنوطة إليها. وقال شهسوار نحن نسعى بخطى حثيثة لنكون جزءا من قرار «تنفيذ» وقد ناقشنا الأمر بالتفصيل في قسم الأعمال بالجمعية وهناك 14 محورا وأكثر من 120 مشروعا.

وأضاف: إن قطاع المقاولات في السلطنة يمثل 50% من القطاع الخاص ولدينا توظيف للعمانيين بشكل كبير.. لنا دور فعال في حل القضايا العمالية، لدينا 600 قضية عمالية نسعى إلى تقليصها إلى 200 فقط .. كما أن القطاع يحقق نسب نمو تتراوح ما بين 10 و12% ونسبة جيدة من التعمين وكذلك تدريب الطلاب على رأس العمل.. أيضا نسعى إلى زيادة في الرواتب والأجور للعمانيين في القطاعات العليا. وقال: إن العام الماضي قد شهد صرف الحكومة بمستحقات تخص شركات المقاولات بلغت 250 مليون ريال عماني لحل مشكلة السيولة لديهم.

وشهد المؤتمر أمس تدشين أول عدد من مجلة «المقاولون» وهي مجلة فصلية تصدرها الجمعية بالتعاون مع مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.. وقد تم تدشين العدد الأول بحضور سيف بن سعود المحروقي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان ورئيس التحرير.