الاقتصادية

استرداد أكثر من 4 آلاف ريال لمستهلكين بصور

08 يناير 2017
08 يناير 2017

عقدت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخراً عددا من التسويات الودية لصالح عدد من المستهلكين واسترجاع مبالغ مالية بلغ إجماليها 4610 ريالات عمانية.

وتتلخص تفاصيل الشكوى الأولى حول تعاقد أحد المستهلكين مع مؤسسه تجارية لتفصيل عدد من النوافذ بمبلغ قدره (2550) ريالا عمانيا، ولكن عامل المؤسسة لم يتم إنجاز العمل في المدة الزمنية المتفق عليها، كما لم تكن الطلبيّة حسب الشروط والمواصفات المتفق عليها، ووفقا لذلك قامت الإدارة باتخاذ الاجراءات المتبعة والتوصل إلى تسوية ودية بين الطرفين، حيث تم إرجاع المبلغ المدفوع والذي بلغ (2550) ريالا عمانيا للمستهلك.

وتعود تفاصيل الشكوى الثانية إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين أفاد خلالها قيامه بشراء مركبة جديدة، وخلال فترة الضمان ظهر صوت في مفاتيح تشغيل الإضاءة، وبعد فحص المركبة من قبل المختصين بالوكالة تبين وجود خلل في تسريب زيت بمقود المركبة وأفادت الوكالة بأن هذا الأمر طبيعي إلا أن المشتكي لم يقتنع بذلك، وعلى ضوء ذلك قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات المعمول بها، حيث توصلت إلى عقد تسوية ودية بين المشتكي ووكالة السيارات، حيث تم الاتفاق على أن تقوم الوكالة بتصليح المقود بقيمة (445) ريالا.

وتلخصت تفاصيل الشكوى الثالثة في تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين ضد إحدى الشركات التجارية للرخام، مفادها بأنه قام بشراء رخام طبيعي وتركيبه، وبعد أسبوع من ذلك تغير لونه من الأبيض الى الأخضر، فطلب من الشركة استبداله وتحمل قيمة الاستبدال والتركيب إلا أن الشركة رفضت ذلك، وبناء على الشكوى التي تقدم بها المستهلك تم اتخاذ الاجراءات المتبعة وفتح محضر سؤال واستدعاء للشخص المسؤول حيث تم التوصل الى تسويه ودية تم الاتفاق خلالها باسترجاع المستهلك لمبلغ قدره 200 ريال.كما تلقت الإدارة عدة شكاوى من مستهلكين ضد إحدى ورش تصليح السيارات، حيث أفادوا بوجود عيوب في مركباتهم بعد التصليح، وعلى ضوء ذلك ووفقا للإجراءات المعمول بها توصلت الإدارة الى عقد تسوية ودية بين الأطراف المعنية، حيث تم الاتفاق على إرجاع المبالغ المدفوعة للمشتكين والتي بلغت (765) ريالا عمانيا، كما تقدم عدة مستهلكين بشكاوى ضد عدد من مؤسسات بيع الهواتف النقالة، حيث أفادوا فيها بظهور عيوب فنية بأجهزة الهاتف المحمول بعد الشراء، وبناءً على ذلك توجه المستهلكون إلى الإدارة لتقديم شكاويهم، والتي قامت بدورها بالتحقق من الشكاوى واتخاذ الإجراءات المتبعة، حيث تم عقد تسوية ودية بين المشتكين والمشتكى عليهم والاتفاق على إرجاع المبالغ المدفوعة والتي بلغت (650) ريالا عمانيا.

وتأتي هذه التسويات في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.