891055
891055
الرياضية

الخشاب: أعد جماهـير الخابورة بفـريق مـنافـس الموسـم القـادم

07 يناير 2017
07 يناير 2017

عدم التوفيق وضعف دكة البدلاء سبب سوء نتائج مسقط -

تردد اسم المدرب المصري شريف الخشاب في دورينا في السنوات الثلاث الماضية بعد قدومه إلى السلطنة عبر بوابة نادي الخابورة قبل ثلاث مواسم محملا بسجل تدريبي كبير كتدريب منتخب تشاد والعديد من الأندية المصرية والأردنية ليفتح صفحة أخرى في سجله التدريبي هنا في دورينا بتدريبه نادي الخابورة ومن ثم نادي مسقط والعودة هذا الموسم إلى نادي الخابورة، تحدث الخشاب عن تجربته في ناديي الخابورة ومسقط ، وعن أبرز العقبات التي كانت في طريقة قائلا إن الانقسام في إدارة نادي مسقط كان السبب الرئيس في سوء النتائج في الفريق عندما كان مدربا للفريق مع بداية هذا الموسم قبل ان يغادر الفريق . كما تحدث الخشاب عن طموحاته مع الفريق الذي يدربه حاليا . واعدا جماهير الخابورة بفريق يفتخرون به في الموسم المقبل .. في حوار أجريناه معه، وكان ظهوره الأول في دوري عمانتل للمحترفين عبر بوابة نادي الخابورة وها هو يعود للخابورة بين هذه الفترتين.

■ ■ ماهي الثوابت والمتغيرات في دوري عمانتل للمحترفين وفي نادي الخابورة؟

في الحقيقة لما تركت نادي الخابورة كان ينافس على دوري عمانتل للمحترفين. وأوجدت في الفريق مزيجا من لاعبي الخبرة ، والشباب من أبناء النادي.. لكن للأسف لم استمر مع النادي في الموسم الذي يليه ، حيث انتقلت لنادي مسقط وحققت نتائج إيجابية أبقت الفريق في دوري عمانتل للمحترفين .

ولعل عودتي لنادي الخابورة هذا الموسم شهدت بعض المتغيرات منها الاستغناء عن بعض اللاعبين كإشهاد عبيد وإضافة لاعبين لم يكونوا على المستوى المطلوب مع وجود عدم اهتمام والتزام من اللاعبين أدت الى هذه النتائج في المباريات الأخيرة .لكن مع عودتي للفريق كان هدفنا أن تمر المباريات الخمس الأولى من بعد عودتي لتدريب الفريق بأكثر المكاسب لأن هناك توقفا من بعدها من الممكن تصحيح الكثير. والحمد لله حققنا 7 نقاط ..

وهي نفس النقاط التي حققها الفريق في أول ثماني مباريات له في الدوري ..لذا تبقى لنا ان نعمل بجد في فترة التوقف . يجب أن ندعم الفريق بلاعبين . فنحن لا نملك سوى مهاجم وحيد فقط «سعيد عبيد» . ونحتاج مهاجما جيدا ولاعب وسط جيدا . كما يجب تدعيم الفريق بلاعبين عمانيين ذوي طموح عال يكون ولاؤهم للنادي .

■ ■ هل افتقد شريف الخشاب اللاعبين في أرضية الملعب أم أن التأقلم يحتاج إلى وقت؟

التأقلم كان سريعا جدا.. بدليل انتصارنا على صحم وتعادلنا مع فنجاء وانتصرنا على نزوى والمصنعة وفزنا على جعلان أيضا ..رغم الظروف الصعبة فنحن لعبنا مباراة الرستاق والفريق كان في حالة إضراب بسبب الرواتب. لكن التأقلم حصل.. لأني اعرف اللاعبين بدليل انتصارنا في مباراة صحم 2-0 بعد يومين من قدومي. لكن للأسف بسبب التغيرات التي حصلت وأنا غير موجود.. فالفريق محتاج تدعيما في خط الوسط والهجوم. كما اننا بحاجه للارتفاع في المستوى البدني وهذا لا يحصل أثناء المباريات إنما أثناء فترة التوقف ..لذا سأعمل على هذه النقاط في فترة التوقف .

■ ■ ماهي المطالب الأساسية التي يطلب توفيرها؟

نحتاج مهاجما أفريقيا ذا مستوى جيد كما أننا نحتاج للاعب خلف المهاجم يكون آسيويا ..كما يجب الاستغناء عن بعض اللاعبين وإضافة لاعبين آخرين عمانيين مع سرعة علاج اللاعبين المصابين والأهم من هذا كله سرعة عمل معسكر للفريق .

■ ■ وما هو طموحك كمدرب مع نادي الخابورة هذا الموسم؟

أنا محبط من الظروف السابقة لكن لو تحققت المطالب التي حددناها مع إدارة النادي فإن نادي الخابورة ستكون وضعيته افضل بكثير وسنكون بين الخامس والثامن في جدول الترتيب وعلى ضوء النتائج من الممكن ان يزيد الطموح والدخول في المربع الذهبي. لكن يجب ان يكون هناك توفيق ، والتوفيق لا يأتي إلا بالعمل .

■ ■ قبل عودتك للخابورة .. بدأت هذا الموسم مع نادي مسقط بعد النتائج المميزة التي حققتها مع نادي مسقط الموسم الماضي .. ما الذي تغير هذا الموسم ..لكي تصبح النتائج غير جيدة؟!

جددت مع نادي مسقط هذا الموسم وفق شروط وضعتها وتم الاتفاق عليها . والشروط مثبتة في الاتفاق بيني وبين والإدارة كان من ضمن الشروط الاستغناء عن حوالي 12 لاعبا والتعاقد مع 8 لاعبين ..

لكن للأسف لم يتم التعاقد مع أي لاعب عماني غير عبدالعزيز الحوسني . وبالتالي لم يتم التعاقد مع لاعبين بل تم الاستغناء عن لاعبين ومنهم هداف الفريق فيسينوس..

وبالتالي كان هناك قصور .. كما ان جابر العويسي كان مصابا في فترة إصابة محترفي الفريق في قلب الدفاع الأردني احمد حلاوه واللاعب السوري مما أثر كل هذه الغيابات على خط الدفاع الذي أدى الى سوء النتائج . مع وجود نقاط كثيرة ذهبت في الدقائق الأخيرة بسبب عدم التوفيق وضعف دكة اللاعبين بسبب الغيابات .. كل هذه الأسباب كان من الممكن التغلب عليها .

■ ■ في دورينا.. نلاحظ انتقال المدربين من ناد إلى آخر في السلطنة.. هل هذا أمر صحي ؟

المدرب المحترف مثله مثل اللاعب ينتقل بين الأندية . لكني ألاحظ يوجد تسرع من إدارة الأندية في إقالة المدربين فلما تهتز النتائج للفريق لابد من إدارة الأندية بالصبر ، فهناك فترة بين الدور الأول والثاني ليست بالقصيرة يكون فيها الحساب من الممكن أن تحاسب الإدارات المدرب بعدها .. اننا لعبنا الدور الأول وكان هدفنا ماذا تحقق وهل تحقق ؟ وهكذا ..لكن هنا في عمان إدارة الأندية من الممكن بعد مباراتين تغير المدربين مما يؤثر على المستوى الفني للاعبين .

■ ■ لو عرض على شريف الخشاب تدريب أحد منتخبات السلطنة كيف سيكون ردك ؟

الشرف لي تدريب أي منتخب في السلطنة .. سأوافق بالعمل كمدرب لكن وفق شروط تضمن نجاح العمل لا غير .. كوجود معسكرات جيدة ، وعدم التدخل في عملي وغيرها من الشروط المهمة لنجاح أي عمل .

■ ■ ما الذي يميز الكورة العمانية عن المصرية ؟

طيبة الجمهور العماني .. ودعم الفريق لآخر ثانية مهما كانت نتيجة المباراة .. أنما في الكرة المصرية الجمهور متعصب أكثر عن اللزوم و بما ان الحديث عن الكرة المصرية .. في هذا الشهر سيلعب منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا.

■ ■ كيف ترى حظوظ الفراعنة ؟

حظوظ كبيرة جدا . خصوصا أن المحترفين المصريين في أوربا في افضل حالاتهم حاليا .بشرط ان تكون البداية أمام مالي نتيجتها إيجابية ..لأن البدايات مهمة جدا .

■ ■ ما هي الكلمة التي توجهها لمحبي نادي الخابورة ؟

أعد جماهير الخابورة بفريق منافس الموسم القادم سواء كنت موجودا أو غير موجود كما كان الفريق منافسا قبل موسمين ..

سأجتهد الآن من اجل ان تكون هناك استمرارية في الفريق .. يكون هناك انتماء لنادي وهذه من الأمور المهمة لدي .من الممكن ان تغضب الجماهير علي بسبب النتائج لكن أنا أنظر للمستقبل .. وأعدهم بان أخلص بعملي ..وأترك لهم فريقا جيدا يفتخرون به.