890545
890545
عمان اليوم

الخابورة .. منجزات النهضة تعانق الولاية من السهل إلى الجبل

06 يناير 2017
06 يناير 2017

نقلات نوعية في الصحة والتعليم والإسكان والخدمات البلدية -

الخابورة : حمد بن سعيد المقبالي -

890549

ولاية الخابورة هي واسطة العقد في منظومة ولايات منطقة الباطنة وقد حباها الله عز وجل بطبيعة خلابة جعلتها قبلة للكثيرين من راغبي السياحة، فعلى أرض ولاية الخابورة تتنوع التضاريس بين البحر والسهل والجبل ولكل منها ميزة تجعلها مقصدا في حد ذاته ، فالبحر برزقة مياهه ونقاء سواحله الممتدة على مسافة كبيرة وما تحتويه من كائنات بحرية وطيور مسافرة .

والسهل بمزارعه الخضراء وبساتينه المثمرة وأشجاره البرية الفريدة، والجبل بما يحويه من قرى تتناثر بين أحضانه كأنها درر مكنونة وتلك الأودية الجارية طوال العام محفوفة بالأشجار الوارفة ، كل تلك التقاسيم شكلت منظومة طبيعية متكاملة تميزت بها ولاية الخابورة .

الموقع :

تقع ولاية الخابورة في منطقة شمال الباطنة وتمتد من حدود ولاية صحم شمالا إلى ولاية السويق جنوبا بطول 20كم تقريبا ، إلى منطقة الظاهرة غربا ويحدها من الشرق خليج عمان وبعمق يتراوح بين 30كم إلى 90كم تقريبا ويتوسطها الطريق العام : مسقط ــ خطمة ملاحة وتبتعد عن محافظة مسقط حوالي 178كم وعن ولاية صحار 62كم ، وتبلغ مساحتها 2700كم وبها 198 قرية بين ساحلية وجبلية وأخرى على ضفاف الأودية.

شعار الولاية :

يعد الخنجر إحدى سمات الشخصية العمانية وأهم مفردات الأناقة الرجالية ، حيث يصنع من الفضة الخالصة وبعضه يصنع بطريقة النقش بالقلع التي لا يتقنها الا صانع فنان ، وطريقة التكاسير حيث يزين بخيوط الفضة ، كما تتعدد أنواعه فمنه النزواني والصوري والسعيدي والصحاري وغيرها والاختلاف في الخنجر يأتي من حيث الحجم والشكل ونوع المعدن الذي يصنع منه أو يطلى به ويتألف الخنجر من النصلة ( شفرة الخنجر ) والقرن ( المقبض ) وأشهره المصنوع من الزراف والعاج وهي أثمن ما في الخنجر والصدر ( أعلى الغمد ) وصناعتها تكثر بالخابورة .

المعالم الأثرية :

تشتهر ولاية الخابورة بمعالمها الأثرية ، حيث يوجد بها سبع قلاع ، أشهرها بني سعيد وحصن العقلي وبها 21 حصنا أشهرها ( حصن الخابورة ) كما يوجد عدد من الأبراج وأهمها برج القصف وبرج البديعة وبرج المثار في قرية الغيزين .

أودية الخابورة :

تقود أودية الخابورة الزائر الى المنبع البكر للجمال حيث الطبيعة الخلابة من مياه جارية ولفائف خضراء من أشجار النخيل والليمون ومختلف الفاكهة مثال وادي الحواسنة ووادي الصرمي وادي شافان ووادي حلحل ووادي ميحة بني كيوم وصنعاء بني غافر ..

الحرف التقليدية :

الى جانب العمل بالزراعة ورعي الأغنام وصيد الأسماك يعمل الأهالي في صناعة الخناجر وسفن الشاش والحلوى والنسيج النسائي بأنواعه والفخاريات والنحاسيات وصناعات جلدية وسعفية وصناعة الحلي وفن النقش على الأخشاب وصناعة أدوات تزيين الإبل والأدوات الزراعية .

الفنون الشعبية :

تبرز في ولاية الخابورة الكثير من الفنون الشعبية مثل الرزحة والقصافي والوهابية والتغرود والطارق والونة والميدان والكوسه والليوا وفن المولد الى جانب سباقات الخيل والهجن ومسابقات القوارب .

الأفلاج :

يمكن تصنيف الأفلاج في ولاية الخابورة الى ثلاث أنواع نسبة الى منبع الفلج وهي الأفلاج الغيلية كأفلاج الظويهر والركة وفلج بني ربيعة والأفلاج العينية كالعقلي وحيل البراهمة والسهيرة والأفلاج الداؤدية وتوجد في الغيزين والقصف .

السياحة في الخابورة :

تتنوع المواقع السياحية في ولاية الخابورة ويشهد مركز الولاية كل يوم حركة تجارية نشطة وحركة تنمية وتطوير متواصلة وتشكل الجبال المجاورة لوحات فنية رائعة فالأودية الخصيبة التي تمثل مزارات سياحية ووجود قرى ذات طقس معتدل تجذب السياح إليها مثل قرية السيهرة والقلعة وخضراء المكاتيم وصنعاء بني غافر وميحة بني كيوم .

منجزات النهضة المباركة

حظيت ولاية الخابورة كغيرها من ولايات السلطنة بالكثير من منجزات هذا العهد الزاهر ، وأخذت المؤسسات والوحدات الحكومية مكانها على أرض ولاية الخابورة لتقدم الخدمة للمواطن والمقيم ومن ذلك مكتب والي الخابورة الذي يقوم بدوره الرائد في تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة لمختلف مناطق الولاية بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية وتتبع الحاجة الفعلية للمواطن واستقبال الطلبات المستمرة من المواطنين في مختلف القطاعات والمشاركة الفاعلة في العملية التنموية بوجه عام وتنسيق الجهود الحكومية المبذولة على أرض الولاية لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من مختلف المشاريع المنجزة .

وفي مجال توفير أسباب التقاضي الميسرة والهادفة إلى حفظ حقوق البشر فإن وزارة العدل ممثلة في المحكمة الابتدائية بولاية الخابورة تقوم بدور كبير في هذا الجانب ، كما أن دائرة الكاتب بالعدل في الولاية تقوم بتقديم الخدمات الداخلة في اختصاصاتها وخصوصا فيما يتعلق بالمكاتبات والوكالات وما إلى ذلك.

ويقوم مكتب الإدعاء العام بالولاية على أداء رسالته النبيلة في ولاية الخابورة لحفظ الحقوق ومكافحة الجريمة والوصول إلى الحقائق وبالتالي تقديم المذنب إلى العدالة لينعم المجتمع بكل أسباب الأمن الإجتماعي والنفسي .

وفي الجانب الأمني يعمل مركز شرطة الخابورة على تقديم كافة الخدمات الأمنية والخدمية التي تدخل في إطار اختصاصاته ، وتوفير متطلبات العمل الشرطي الهادفة إلى تحقيق الأمن والأمان للمواطن والمقيم وتسيير الدوريات المرورية التي تعمل على توفير السلامة والأمن المروري في الولاية .

وفي قطاع الخدمات الصحية : فقد شهد هذا القطاع نقلة نوعية ضخمة بكل المعايير حيث استطاع توفير الخدمات والرعاية الصحية للمواطن بهذه الولاية العريقة أينما كان حيث تضم ولاية الخابورة خمس مؤسسات صحية هي مستشفى وادي الصرمي ومستشفى وادي الحواسنة ومجمع صحي الخابورة ومركز صحي القصبية ومركز صحي وادي شافان كما أن هناك خطة مستقبلية لإضافة مراكز صحية جديدة في عدد من مناطق الولاية .

وفي مجال التربية والتعليم : نالت الولاية حظا وافرا من التعليم حيث تنتشر المدارس في مختلف مناطق الولاية وفي مختلف المراحل الدراسية .

أما في مجال الثروة الزراعية والحيوانية فقد أنشئت دائرة للزراعة والثروة الحيوانية والتي تقوم بدور فاعل لتنمية هذه القطاع بالولاية ، وتقوم الدائرة بجهود كبيرة في مجال تقديم الدعم اللازم ماديا وإرشاديا للمزارعين ومربي الماشية في الولاية .

وفي قطاع الثروة السمكية حظيت ولاية الخابورة بنصيبها من خلال وجود دائرة للثروة السمكية ، تقوم بتقديم الإرشاد اللازم للصيادين وتزويدهم بالمعلومات والنصائح والإرشادات التي تساعدهم في الحفاظ على هذه المهنة العريقة ، كما تقوم الدائرة بدور كبير في مجال تنظيم أسواق الأسماك بالولاية ومراقبة جودة المعروض بالتعاون مع بلدية الخابورة ، وقد تم إنشاء ميناء للصيد في الولاية وهنالك خطط مستقبلية لتطوير هذا الميناء وتنشيطه بالصورة التي تكفل تحقيق الأهداف المنشودة من ورائه ، وقد كان للولاية شرف الحصول على أول كأس لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم في مجال الثروة السمكية ، والآمال معقودة على الإستمرارية في الحفاظ على هذا الإنجاز الرائد .

وفي مجال العمل البلدي كان لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه مشاركتها الحقيقية في النهضة التنموية على أرض الولاية من خلال بلدية الخابورة التي تقوم بجهود جبارة لإيصال مختلف الخدمات المندرجة في إطار اختصاصات الوزارة إلى مختلف مناطق وقرى الولاية ، وقد قامت الوزارة بجهود كبيرة في مجال رصف الطرق الداخلية وإنارتها وعمل حديقة عامة وهنالك خطة لتنفيذ حديقة عامة متكاملة للولاية مستقبلا ، بالإضافة إلى إنشاء ومتابعة الأسواق حيث تم إنشاء سوق للخضار والفواكه وآخر للأسماك وهناك أيضا مجالات الحفاظ على النظافة العامة والصرف الصحي وصيانة الأفلاج وكذلك متابعة سد وادي الحواسنة الذي يعتبر من أهم المنجزات في هذا الجانب وكافة متطلبات العمل البلدي .

وفي مجال الإسكان : تحرص الحكومة على توفير المخططات اللازمة لمواجهة التوسع السكاني ، كما قدمت وزارة الإسكان الكثير من المنح والمساعدات الإسكانية للأسر من ذوي الدخل المحدود والتي تنطبق عليها شروط الانتفاع بنظام القروض أو المساكن الاجتماعية الممنوحة من الدولة كما قامت بترميم العديد من البيوت أو إعادة بناء ، وتقوم اللجنة المحلية للأراضي بالولاية بدورها الفعال في عملية تثبيت أملاك المواطنين .

وفي مجال التنمية الاجتماعية فإن مؤسسات الرعاية الاجتماعية سجلت حضورها في ولاية الخابورة من خلال جمعية المرأة العمانية بالولاية ومركز الوفاء الاجتماعي التطوعي والذي يخدم شريحة هامة من أبناء المجتمع .

أما في قطاع الكهرباء فقد قامت الحكومة بتوصيل الكهرباء إلى جميع أنحاء الولاية من ساحلها وسهلها وجبلها ، وأنشئت دائرة مستقلة لتسهيل إجراءات الحصول على هذه الخدمة في الولاية ، واستمر الحال بعد تخصيص هذا القطاع .

وفي قطاع المياه ، تقوم دائرة مياه شمال الباطنة بدور فاعل في توصيل المياه لجميع المواطنين بالولاية ، وقد حصلت الولاية على نصيبها من المياه الصحية من محطة التحلية في صحار ، وتم إنجاز أكثر من مرحلة في توصيل هذه الخدمة للمواطنين وقريبا ستصل إلى جميع المناطق في الولاية ، وتعتبر محطة توزيع مياه الشرب بمنطقة السرحات من المشاريع الرائدة في هذا الجانب .

وفي مجال النقل والاتصالات، تعد شبكة الطرق الحديثة المرصوفة وفق أفضل المعايير بالولاية وهي تربط الولاية بغيرها من مناطق السلطنة ، ويعتبر مشروع وادي الحواسنة الذي يربط الولاية والمنطقة عموما بمنطقة مسكن بولاية عبري بمنطقة الظاهرة من أهمها ، كما أن مجال الاتصالات حظي بالاهتمام الكبير من خلال توفير الخطوط الأرضية وتوصيلها وتوفير خدمة الانترنت عالي السرعة وكذلك بث محطات التقوية للهاتف النقال وغيرها. كما تحظى الولاية بخدمة البريد من خلال مكتب بريد الخابورة الذي يعمل على توفير أعلى درجات الجودة والفاعلية في مجال تقديم هذه الخدمة.

وفي الجانب الرياضي والشبابي يقوم نادي الخابورة الرياضي بدور كبير في صقل مواهب الشباب الرياضية ، والمشاركة في المسابقات الرسمية ، وتنظيم الدورات الرياضية ، واستطاع النادي أن يرفد المنتخبات الوطنية بالعديد من اللاعبين الدوليين.

أما في جانب المشروعات التنموية التي شهدتها الولاية فهناك ميناء الصيد البحري ومعهد تأهيل الصيادين وهو يقدم خدمات كبيرة للعاملين في هذه الحرفة من خلال الدراسة المنتظمة أو من خلال الدورات القصيرة التي تنظم للصيادين في مختلف المجالات المرتبطة بهذه الحرفة وفي الجانب البلدي تم إنشاء سوق الخابورة للخضار والفواكه ورصف العديد من طرق الخدمة وإنارتها وتطوير حديقة الخابورة وإنشاء مسلخ متكامل في الولاية وتم إمداد الولاية بمياه الشرب من محطة التحلية بصحار ، كما تم الانتهاء إنشاء محطة توزيع المياه بالولاية ، وتم إنشاء عدد من مواقع ونقاط توزيع المياه في المناطق الجبلية ، وفي مجال تعزيز الطاقة الكهربائية تم إنشاء عدد من محطات التقوية وتحسين الخطوط الكهربائية الهوائية ، وزيادة الطاقة الاستيعابية لبعض المحولات. وهناك طريق وادي الحواسنة الغيزين – مسكن والذي يربط منطقتي الباطنة والظاهرة ، وهو من المشاريع الهامة التي ستحقق الكثير من الأهداف السامية في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية وتسهيل تبادل البضائع وكذلك تنشيط الجانب السياحي ، وخدمة المناطق التي يمر عليها الطريق . كما تم تنفيذ مبنى مركز الوفاء الاجتماعي التطوعي بولاية الخابورة وفق أرقى المواصفات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الولاية.

وفي المجال الاقتصادي والتجاري أصبح افتتاح أكبر المراكز التجارية في الولاية وهو مركز اللولو هايبر ماركت في قلب ولاية الخابورة النابض بالحركة والنشاط معلما جديدا إلى معالم النهضة الاقتصادية في الولاية ويساعد على توفير العديد من فرص العمل لأبناء الولاية وخدمة القطاعات المختلفة في هذا الجانب ، وتنشيط الحركة السياحية في الولاية، وهناك مشاريع اقتصادية واستثمارية جديدة سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة .