العرب والعالم

الأحمد وآل ثاني يستعرضان الأوضاع في فلسطين

05 يناير 2017
05 يناير 2017

بحث مع مشعل المصالحة -

الدوحة - وفا- اجتمع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الوطنية للحركة عزام الأحمد، امس ، بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ووضع الأحمد الوزير القطري في صورة آخر التطورات في الوضع الفلسطيني، وبخاصة بعد انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح ونتائجه السياسية والتنظيمية، وكذلك فِي ضوء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير واقامة دولته المستقلة على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وكذلك قرار مجلس الامن 2334 الخاص بعدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وما يشكله ذلك من عقبات امام إنهاء الاحتلال وانجاز حل الدولتين.

وجرى خلال اللقاء أيضا مناقشة التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الدولي في باريس الخاص بالقضية الفلسطينية والذي ستشارك فيه 77 دولة ومن بينها دولة قطر، وضرورة حشد الجهود لإنجاح هذا المؤتمر.

وجرى كذلك مناقشة جهود إنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية في ضوء اللقاءات التي جرت بين حركتي فتح وحماس برعاية قطرية، وسبل استئناف هذه الجهود بما يسرع في إنجاز عملية المصالحة على قاعدة وثيقة الوفاق الموقعة في القاهرة برعاية مصرية عام 2011.

كما التقى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الوطنية في الحركة عزام الأحمد، في العاصمة القطرية الدوحة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بحضور نائبه اسماعيل هنية، وعضو المكتب السياسي موسى ابو مرزوق، وعدد من قادة حركة حماس، وبحضور سفير فلسطين في الدوحة منير غنام.

وناقش الطرفان الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام وسبل تحقيق المصالحة والشراكة بين فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

كما جرى بحث المشاركة في اجتماع اللجنة التحضيرية لعقد اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في بيروت يوم 10 يناير الجاري، وضرورة استئناف الجهود لإزالة العقبات أمام تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة برعاية مصر مع كافة فصائل العمل الوطني الفلسطيني.

كما ناقش الجانبان ضرورة سرعة إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات العامة، في ظل التطورات التي شهدتها القضية الفلسطينية مؤخرا، وضرورة حشد الطاقات الفلسطينية وتوحيدها لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، وتحقيق أهدافه الوطنية بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وبدوره، عبر مشعل باسم حركة حماس عن تهانيه الحارة لحركة فتح على نجاح مؤتمرها السابع، وأكد على أهمية تعزيز جهود إنهاء الانقسام في أسرع وقت.

وتم الاتفاق على مواصلة الاتصالات والتشاور بين الجانبين ومع كافة الأطراف المعنية لتحقيق ذلك.