888848
888848
الرياضية

القاسمي وصومار والعوفي يشاركون في أولى جولات رالي الإمارات

04 يناير 2017
04 يناير 2017

888847

تنطلق يوم الجمعة 13 يناير الحالي أولى جولات بطولة الإمارات للراليات المحلية للعام 2017م والتي تتألف من خمس جولات تقام على مدار العام في مختلف مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستشهد الجولة الافتتاحية مشاركة عمانية جيدة عبر الثلاثي المخضرم خالد صومار وصاحب المركز الثالث في البطولة العام الماضي المتسابق حامد القاسمي بالإضافة الى دخول المتسابق زكريا العوفي كضيف جديد في هذه البطولة. وسوف يشهد الرالي الأول لهذا العام غيابا مؤثرا للمتسابق فيصل الراشدي ومساعده وليد الراشدي وكذلك لم يتمكن المتسابق حميد الوائلي من تجهيز سيارته في الوقت المناسب بعدما أبدى السائق الوائلي الرغبة في المشاركة في البطولة منذ جولتها الأولى. حيث ستكون بداية البطولة ونقطة الانطلاقة من رالي الشارقة المزمع تنظيمه من قبل نادي الإمارات للسيارات والدراجات بتاريخ 13 يناير الحالي والذي ستقام معظم مراحله في منطقة المليحة والذيد فيما تقام منافسات الجولة الثانية من البطولة في 24 فبراير القادم تليها الجولة الثالثة في 24 من مارس لتتوقف عقب ذلك البطولة في الفترة الصيفية على أن تستأنف الفرق المشاركة في البطولة منافساتها عبر الجولة الرابعة والتي تقام بتاريخ 27 أكتوبر المقبل على أن تختتم البطولة في إمارة الفجيرة بتاريخ الأول من ديسمبر القادم.

مشكلة الدعم

رغم قلة الإمكانيات المتوفرة والمتاحة أمام المتسابقين العمانيين في مشاركتهم في بطولة الإمارات للراليات المحلية ، إلا أن حب هذه الرياضة وعشقها الأبدي يجري في دماء المتسابقين العمانيين لذلك يتكبد معظم المشاركين في هذه البطولة تكاليف وأعباء مالية إضافية وكبيرة للوصول الى دولة الإمارات العربية المتحدة والمشاركة في البطولات التي تنظم هناك.

أعباء إضافية

المتسابق حامد القاسمي هو واحد من المتسابقين الذين تؤرقهم مشكلة الدعم المادي للمتسابقين حيث أكد القاسمي مرارا بانه لا أحد يمد يد العون لهم لتقديم رعاية ودعم لمشاركاتهم الخارجية رغم أن المشاركة هي باسم السلطنة أولا وأخيرا حيث قال:« نحن مجموعة من المتسابقين الذين مازلنا محافظين على هذه الرياضة رغم كل ما نعانيه من ظروف مالية صعبة وكذلك تكبد مشقة السفر الى دولة الإمارات للمشاركة في البطولة نظرا لغياب تنظيم بطولة عمان للراليات منذ أكثر من عامين». وأضاف القاسمي: « لقد طرقنا أبواب الكثير من الشركات والجهات الحكومية ولكن دون رد من قبل تلك الجهات وأتمنى ان تلاقي النداءات التي نوجهها الى الشركات الراعية الصدى والأذن الصاغية كي نتمكن من الحصول على الدعم المناسب للمشاركة دون تحملنا لتكاليف خارج إرادتنا وأنا شبه جاهز مع مساعدي محمد المزروعي للمشاركة في الجولة الأولى». على الجانب الآخر فان المتسابق المخضرم خالد صومار سوف يكون حاضرا في منافسات الجولة الأولى للرالي مع مساعده عيسى الوردي حيث أبدى امتعاضه من عدم تعاون الشركات في دعم المتسابقين والرياضيين وخاصة في رياضات تكلف الشخص مبالغ طائلة نظير المشاركة في البطولات المحلية أو الخارجية. وقال صومار : « لقد واجهت الكثير من المشاكل في الجولة الأخيرة بإمارة الفجيرة في العام الماضي وحدث كسر في شلال السيارة بالإضافة الى فقداني لخدمات المكابح وقمت بجهد جهيد من أجل إصلاح الأعطال بالسيارة عقب ختام البطولة وسوف أكون جاهزا بمشيئة الله للمشاركة ولا يمكنني تحديد عدد الجولات التي أشارك بها هذا العام حيث يعتمد ذلك على الدعم الذي أسعى الحصول عليه من قبل شركات القطاع الخاص أو الجهات والهيئات الحكومية».

مشاركة أولى

يدخل المتسابق زكريا العوفي ومساعده عمار البلوشي تجربة جديدة عندما يشارك العوفي للمرة الأولى في رالي الإمارات حيث لم تسبق له المشاركة من قبل خارج الأراضي العمانية، ويأمل العوفي من هذه المشاركة لاكتساب المزيد من الخبرات الدولية والتعرف على مناخ المنافسة في راليات الإمارات بالإضافة الى دخوله الرالي كنوع من الاستمتاع بالسواقة كونه لن يشارك في الجولات المتبقية من هذا الموسم في هذه البطولة نظرا لارتباطه بالدراسات العليا خارج السلطنة. وقال العوفي:« أود مشاركة زملائي في رالي الإمارات المحلي والتعرف على الجو العام للبطولة هناك حيث لا توجد بطولة محلية لهذه الرياضة حاليا بالسلطنة لذلك فإنني أجد متنفسا لتحريك السيارة بدلا من وقوفها منذ مدة دون المشاركة في أية بطولة وسأحاول جاهدا تحقيق نتيجة إيجابية في السباق».

الغيابات

تفتقد بطولة الإمارات للراليات هذا الموسم الى خدمات اسم مميز شارك في هذه البطولة لأكثر من ثلاث بطولات سابقة حققها معها نتائج ايجابية ومتفاوتة حيث سيغيب المتسابق فيصل الراشدي عن هذه البطولة بسبب الدعم المادي وعدم تمكنه من تلبية طلبات المشاركة من الناحية المادية. وقال الراشدي:« حقيقة أنا حزين لعدم المشاركة في هذا الرالي لأنني سوف أفتقد الى بطولة شاركت فيها لعدت سنوات مع بقية زملائي العمانيين وإخواني من دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك فانه من الصعب عدم المشاركة في هذه البطولة ولكن الأصعب المشاركة فيها في ظل انعدام الدعم من الشركات الراعية للرياضة والمتسابقين». وأضاف:« لقد حاولت بكل ما استطيع مواصلة مشوار المشاركة في هذه البطولة ولكن حانت ساعة الوقوف على المشاركات حيث لم يعد بمقدوري تحمل تكاليف المشاركة لوحدي كون البطولة تقام خارج السلطنة ولا توجد بطولة محلية نشارك بها ولا يوجد دعم كاف من الجهات الراعية» كما سيغيب المتسابق حميد الوائلي عن الرالي لعدم جاهزية السيارة بعد الحادث الذي تعرض له في الجولة قبل الأخيرة للبطولة وقال الوائلي:« في الحقيقة كنت أود تسجيل الحضور بهذه البطولة من الجولة الأولى لكن شاءت الظروف أن لا أشارك بسبب عدم جاهزية السيارة حيث قمت بتغيير كبير في جسم السيارة بعد الأضرار التي لحقت بها جراء الحادث وسوف أكون جاهزا بمشيئة الله في الجولة الثانية».