عمان اليوم

«الخليجية لمكافحة العدوى» تناقش مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية

03 يناير 2017
03 يناير 2017

بدأت أمس بفندق ستي سيزنز مسقط أعمال الاجتماع التاسع للجنة الخليجية لمكافحة العدوى المنبثقة عن مجلس الصحة التابع لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة لمدة يومين بحضور ممثلي دول مجلس التعاون.

يركز الاجتماع في دورته الحالية على مشكلة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ومراجعة الاستراتيجية الموحدة لدول مجلس التعاون في هذا السياق.

ويستعرض المشاركون في الاجتماع ما تم إنجازه بصورة عامة في برامج الوقاية ومكافحة العدوى في المرحلة السابقة بناء على آلية العمل المعتمدة بالخطة الخليجية لمكافحة العدوى (2011-2016) ووضع الإطار العام للخطة الجديدة (2017-2022).

كما يستعرض الاجتماع ملفاً علمياً محدثاً للدراسات والمراجع العلمية المعتمدة في مجال الوقاية ومكافحة العدوى، ويناقش سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في مجال البحث العلمي والتدريب والتأهيل للكادر العامل في هذا المجال بمختلف تخصصاته. وسوف يتم رفع توصيات لمجلس وزراء الصحة العرب بما يتم الاتفاق عليه بعد ختام الجلسات.

يذكر أن برنامج مكافحة العدوى يمثل أحد الأركان الأساسية لسلامة المرضى، وقد اعتمده الاتحاد العالمي لسلامة المرضى كإحدى الاستراتيجيات ذات الأولوية في برامج الرعاية الصحية.