عمان اليوم

ندوة «حياتي أولا» تؤكد دعم الاتجاهات الإيجابية للصحة العامة والشخصية

02 يناير 2017
02 يناير 2017

تسجيل أكثر من 5 آلاف متعاطي مخدرات حتى عام 2015 -

إبراء - سالم بن محمد البراشدي -

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية أمس ندوة «حياتي أولا» وذلك بقاعة الكلية التنقية بإبراء وبرعاية سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي إبراء وحضور المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحة بالمحافظة الدكتور سالم بن موسى العبري.

وألقت الدكتورة فاطمة الهديفية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية كلمة الندوة أوضحت فيها أهداف الندوة وقالت: نهدف من خلال الندوة إلى زيادة الوعي العام حول أهمية الصحة النفسية ومواكبة رؤية وزارة الصحة في تحقيق هدف الصحة للجميع الذي لن يتأتى إلا بتضافر جهود كافة القطاعات ومختلف شرائح المجتمع.

واستعرضت الدكتورة فاطمة الهديفية عددا من الإحصائيات الوطنية التي تشير إلى أن هناك أكثر من 5 آلاف حالة تعاطي مخدرات مسجلة بالسجل الوطني حتى عام 2015 يشكل الذكور نسبة 99% منهم وأكثر من 70% منهم هم دون سن 34 عاما وما يقارب 60% منهم من العزاب و90% ممن المستوى التعليمي لديهم اقل من الجامعي. وأكدت الهديفية أن الندوة تهدف أيضا إلى تسليط الضوء على دور القاعات الحكومية المعنية بالتصدي لظاهرة تعاطي المخدرات وتزويد كافة شرائح المجتمع بمعلومات ومعارف صحية سليمة تساعد على اكتساب بعض المهارات الحياتية المهمة والصحية، كما تهدف إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم إزاء الصحة العامة والصحة الشخصية وما يرتبط بهما. وفي ختام الكلمة شكرت فاطمة الهديفية راعي الحفل والشركات الراعية والحضور. وشملت الندوة عددا من أوراق العمل منها دور وزارة التنمية الاجتماعية في التعامل مع المدمنين وأسرهم قدمها الدكتور خلفان الفهدي كذلك استعرضت الدكتورة أميرة الرعيدان دور وزارة الصحة في التعامل مع المدمنين وعلاجهم، وتناول الملازم أول علي العبري قانون المخدرات والمؤثرات العقلية. كما أتيحت فرصة المداخلات من قبل الحضور، وأطرب الإخوة البراء والجلندى وسليمان أبناء أحمد بن سعيد المسكري الحضور بنشيد توعوي عن المؤثرات العقلية.