عمان اليوم

تعليمية الداخلية تكرم أفضل مدارس داعمة لتدريس اللغة العربيّة

29 ديسمبر 2016
29 ديسمبر 2016

نزوى – أحمد الكندي -

كرمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ممثلة باللجنة المحلية لتطوير الأداء اللغوي بالمحافظة المدارس الفائزة بمسابقة أفضل مشروع داعم لتدريس اللغة العربيّة بمحافظة الداخليّة والتي طرحتها اللجنة المحليّة ضمن جهودها للاهتمام باللغة العربية وطرائق تدريسها حيث تم طرح المسابقة في بداية الفصل الدراسي الحالي مستهدفة جميع المدارس إيمانا بأهمية اللغة العربية في تأصيل قيم الهويّة العربيّة والإسلامية لدى الطلاب وقد بلغت المشاريع التي تم تقديمها للمرحلة النهائية تسعة مشاريع قامت اللجنة باستعراضها وفق استمارة التقييم التي راعت فكرة المشروع وأهدافه وحداثته وفترة تنفيذه بالإضافة إلى ارتباطه بالمنهج المدرسي وأهداف تدريس مادة اللغة العربية وشموليته لطلاب المدرسة ومدى تحقق النتائج منه.

رعى حفل التكريم الذي أقيم بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بنزوى سيف بن حمد العبدلي، مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتعليم لمحافظة الداخلية، حيث حصلت على المركز الأول مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي للبنات للصفوف (5 - 10) بولاية نزوى عن مشروعها (تدريس التعبير بتعليم أسس المهارة)، وحصلت مدرسة الأجيال السعيدة للتعليم الأساسي للصفوف (1-4) بولاية إزكي على المركز الثاني عن مشروعها (قراءتي سر نجاحي)، أما المركز الثالث كان من نصيب مدرسة الوادي الأعلى للتعليم الأساسي للصفوف (1-12) بولاية بهلا.

وأوضح سالم بن سعيد الكندي مشرف لغة عربية ومقرر اللجنة: جاءت هذه المسابقة تقديرا للجهود التي يقوم بها المعلمون لإكساب الطلاب الناشئة مهارات اللغة العربية كما جاءت لتبادل الخبرات والرؤى والأفكار حول طرائق تدريس اللغة العربية بين معلمي مدارس المحافظة وراعت أن يكون المشروع مطبقا خلال العام الدراسي الحالي أو امتدادا للأعوام الدراسيّة السابقة بالإضافة إلى تركيزه على طرائق تعلّم وتعليم مهارات اللغة العربية «القراءة و الكتابة والتحدث والاستماع» على أن يستمدّ المشروع أهدافه العلميّة والتربويّة من المنهاج الدراسي؛ وأضاف الكندي: وقد أفرزت المسابقة عدداً من المشاريع كان لها إسهامات في رفع التحصيل الدراسي للطلبة كما قامت لجنة تطوير الأداء اللغوي بمتابعة تنفيذ المشروع بالمدارس للتأكد من تحقق أهدافه تلاها قصيدة شعرية في حب اللغة العربية قدمها خليل بن سيف الحضرمي، بعدها قامت المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بعرض مشاريعها بالتعريف بها والفكرة القائمة عليها ومدى نجاح المشروع.

وحول مدى استفادة المدارس الفائزة من المشروع تقول: زينب بنت سعود النبهانية، المشرفة على مشروع مدرسة حفصة بنت عمر والحائزة على المركز الأول: مشروع تدريس التعبير بأسس المهارات يهدف إلى تمكين الطالبات من مهارات التعبير الأساسية لتنطلق في الكتابة الأدبية بكل ثقة وأريحية، حيث تمكنت الطالبات من الكتابة في جميع الفنون التي تم تدريسها والحصول على نتائج مرضية في الاختبار التعبيري النهائي واكتسبت الطالبات مهارات الكتابة الأدبية والدليل على ذلك أن المدرسة، كذلك حصدت مراكز متقدمة في مسابقات الفنون الأدبية.

أما المشروع الحاصل على المركز الثاني فتقول محفوظة بنت سعيد السليمية، معلمة مجال أول بمدرسة الأجيال السعيدة والمشرفة على المشروع: لقد استفادت المدرسة من المشروع فقد ظهرت نتائجه على الطلاب من خلال تحسن المستوى القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي، كما أن الطلبة اصبح لديهم شغف في حب القراءة وذلك من خلال ملاحظتنا استعارتهم القصص من المكتبة الصفية ومركز مصادر التعليم.

وتقول موزة بنت بدر المعنية، مديرة مدرسة الوادي الأعلى للتعليم الأساسي عن مشروع مدرستهم الحاصل على المركز الثالث: جاء المشروع داعما للغة العربية للطالبات دون المستوى للصفوف (5-6) حيث هدف إلى تطوير اللغة العربية لدى الطالبات من خلال ربطها بالقرآن الكريم وتحسن مستوى القراءة لدى الطالبات القراءة الصحيحة، وأضافت المعنية: حيث اشتركت في المشروع معلمات اللغة العربية ومعلمات صعوبات التعليم والتربية الإسلامية وكذلك مجلس الأمهات.