العرب والعالم

مقتل 3 جنود أرمن على الحدود مع أذربيجان

29 ديسمبر 2016
29 ديسمبر 2016

يريفان - (أ ف ب): اعلن الجيش الأرمني مقتل ثلاثة من عناصره امس في مواجهات مع القوات الأذربيجانية على الحدود بين البلدين اللذين يشهدان نزاعا على اقليم ناغورني قره باغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الارمنية ارتسرون هوفانيسيان لوكالة فرانس برس «في ساعة مبكرة صباح أمس، قامت القوات الاذربيجانية المسلحة بتسلل الى اراضي ارمينيا»، وأضاف «قتل ثلاثة جنود ارمن» في تبادل لإطلاق النار قرب قرية شيناري الارمنية، مؤكدا «تواصل القتال حيث يستخدم الطرفان قاذفات القنابل وبنادق القناصة».

من جهتها اتهمت باكو ارمينيا بإرسال «مجموعة تخريبية» الى اذربيجان، وقالت وزارة الدفاع في بيان ان المجموعة «تعرضت لكمين أثناء محاولتها عبور حدود الدولة الأذربيجانية»، وأضافت «لحقت بالعدو خسائر فادحة واجبر على التراجع. أحد الجنود الأذربيجانيين في عداد المفقودين».

وهذا احد الاشتباكات الأكثر دموية منذ تصاعد اعمال العنف في ابريل الماضي التي أدت الى مقتل 110 اشخاص على الاقل ووضعت الدولتين على شفا حرب شاملة.

وتتنازع اذربيجان وأرمينيا السيطرة على اقليم ناغورني قره باغ منذ سيطرة انفصاليين ارمن على المنطقة في حرب أوقعت نحو 30 الف قتيل مطلع تسعينات القرن الماضي.

ولم يوقع الطرفان اتفاقية سلام متينة رغم هدنة عام 1994 وتبادلا اطلاق النار بشكل متكرر عبر حدودهما المشتركة وعلى طول الخطوط الامامية.

وتم التوصل الى وقف اطلاق نار بمبادرة روسية انهت اربعة ايام من المعارك العنيفة في ابريل الماضي، لكن محاولات اعادة اطلاق عملية السلام المتوقفة منذ ذلك الحين باءت بالفشل.