العرب والعالم

«النواب اللبناني» يبدأ مناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

بيروت - (د ب أ) : بدأ مجلس النواب اللبناني أمس مناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة التي يترأسها الرئيس سعد الحريري، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في جلسات متتالية.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد دعا السبت الماضي الى عقد جلسة عامة لانتخاب أحد أميني السر في مكتب المجلس وملء الشواغر في اللجان النيابية، ومناقشة البيان الوزاري للحكومة أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس 27 و 28 و29 ديسمبر الحالي نهارا ومساء، بدءا من الحادية عشرة من صباح اليوم الأول للجلسة.

وغاب عن جلسة مجلس النواب «كتلة التضامن»، التي تضم رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي، وأعلنت في بيان اليوم أنها لن تحضر الجلسة. كما غاب عنها الرئيس السنيورة بسبب وجوده خارج لبنان ، لكن الرئيس السنيورة أعلن في بيان أمس أنه يمنح الحكومة الحالية برئاسة الرئيس سعد الحريري كامل ثقته.

وكان مجلس الوزراء قد أقرّ في جلسته التي انعقدت في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، يوم السبت الماضي، البيان الوزاري للحكومة الجديدة، وتحفّظ وزراء حزب «القوات اللبنانية» والوزير ميشال فرعون على «الفقرة المتعلقة بحق المواطنين اللبنانيين في المقاومة، لأن هذا الحق محصور بالدولة».

أمنيا أوقف الجيش اللبناني شخصين للاشتباه بعلاقتهما بمقتل أحد أفراده في محلة السيدة زينب في سورية خلال وجوده بمأذونية.

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أمس إن قوّة من الجيش دهمت « فجر أمس منازل عددٍ من المطلوبين في منطقة القصر - الهرمل، والمشتبه في علاقتهم بالعمل الذي استهدف العريف في الجيش علي ماجد القاق خلال وجوده بمأذونية في محلة السيدة زينب  دمشق وأدّى إلى قتله.

وأضاف البيان أن قوة الجيش تمكنت «من توقيف شخصين، وضبطت بحوزتهما كمية من الأسلحة الفردية والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة». وحسب البيان «تؤكد هذه القيادة أنّ الجيش لن يسكت عن هذا العمل، وسيلاحق القائمين به والمحرضين عليه أينما كانوا، حتى إلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة». وكان العريف في الجيش علي ماجد القاق قد قتل أمس الأول، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.