العرب والعالم

رئيس رومانيا يرفض تعيين مرشحة مسلمة لرئاسة الوزراء

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

بوخارست - (أ ف ب): رفض الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس امس ترشيح الحزب الاشتراكي الفائز في الانتخابات التشريعية سفيل شحادة رئيسة للوزراء.

وقال يوهانيس خلال كلمة متلفزة «درست الحجج المؤيدة والمعارضة وقررت عدم قبول الاقتراح». وبعد فوزه في انتخابات 11 ديسمبر اقترح الحزب الاشتراكي الأسبوع الماضي سفيل شحادة (52) التي تنتمي إلى الأقلية ذات الأصول التركية في رومانيا وكانت ستكون أول امرأة مسلمة على رأس حكومة في الاتحاد الأوروبي. ولم يتم التطرق إلى انتمائها الديني في البلد ذي الغالبية الأرثوذكسية.

ولم يبرر الرئيس الذي ينتمي إلى اليمين الوسط رفضه لكنه طلب من تحالف الحزب الاشتراكي الديمقراطي وائتلاف الليبراليين والديمقراطيين اقتراح اسم آخر.

ويخشى أن يؤدي رفضه إلى أزمة سياسية بعد أن قال الاشتراكيون إنهم لن يقبلوا بذلك. وأعلن رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي ليفيو درانيا أنه صرف النظر عن تولي رئاسة الوزراء لأن بحقه حكما بالسجن عامين مع وقف التنفيذ بتهمة التزوير الانتخابي، الأمر الذي يحرمه بحسب القانون تولي أي منصب وزاري.

ويتمتع الاشتراكيون الديمقراطيون مع حليفهم الليبرالي «الدي» بالغالبية المطلقة في البرلمان حيث يشغلون 250 مقعدا من أصل 465.

وسفيل شحادة غير معروفة وهي مختصة في المعلوماتية وتولت منصب وزيرة التنمية لخمسة أشهر في 2015. واتهمت المعارضة درانيا بأنه اختار شخصا سيمهد له الطريق ليصبح رئيس الوزراء. واعتبرت أنه قادر على التحكم بها بعد أن كان شاهدا على زواجها من رجل أعمال سوري حصل على الجنسية الرومانية في 2015.

وذكر موقع «رايز بروجكت» الذي يحقق بشأن شخصيات أن زوج شحادة أعرب مرارا عن تأييده للرئيس السوري بشار الأسد وحليفه حزب الله اللبناني.

وقال وزير العدل السابق كاتالين بريدوي: «لا أفهم كيف يمكن السماح لشحادة بالاطلاع على معلومات دفاعية سرية من حلف شمال الأطلسي بشكل خاص».