العرب والعالم

مصر وجيبوتي توقعان اتفاقيات تعاون بينهما

26 ديسمبر 2016
26 ديسمبر 2016

القاهرة - (د ب أ): شهد الرئيسان المصري والجيبوتي عبدالفتاح السيسي وإسماعيل عُمر جيلة امس مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. ووقع الرئيسان عقب انتهاء جلسة المباحثات بينهما، سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم من أبرزها، اتفاق تعاون اقتصادي وفني، ومذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وهيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، ومذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، ومذكرة تفاهم في مجال استيراد وتصدير المواشي واللحوم.  وأكد السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس جيلة، أن الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها أمس في عدد من المجالات تعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك والرغبة في دفعه نحو آفاق جديدة تحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وقال «لقد شهدت مباحثاتنا مناقشات مُثمرة وبناءة حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر وجيبوتي في مختلف المجالات. وأضاف: «أكدنا على أهمية بذل مزيد من الجهود من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وزيادة نشاط الشركات المصرية في جيبوتي في القطاعات المختلفة، ومنها الطاقة والتشييد والبناء والدواء وغيرها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي بما يتيحه من آفاق واسعة للتعاون بين البلدين».

من جانبه، عبّر الرئيس الجيبوتي عن سعادته البالغة بالتواجد في القاهرة، مؤكدًا متانة العلاقات المصرية - الجيبوتية، وحرصه الدائم علي الحفاظ على تلك العلاقات.

وأشاد بنتائج المباحثات الرسمية الثنائية التي أجراها مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث تم استعراض مختلف العلاقات الثنائية، فضلا عن آخر المستجدات على الساحة الدولية والإقليمية، ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الرئيس الجيبوتي: إن مباحثاته مع الرئيس السيسي تطرقت إلى القضايا ذات الشأن الاقتصادي، والسياسي، والتجاري، والاجتماعي، والثقافي.