تجربة متميزة لإعداد نموذج تنموي لاستغلال وتثمين أسماك السطح الصغيرة

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس ورقة عمل لعرض نتائج تجربة صيد أسماك السطح ووضع استراتيجية لتطوير استغلالها . رعى افتتاح الحلقة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وبحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للثروة السمكية وعدد من المختصين .
قال الدكتور أحمد بن محمد المزروعي مدير عام تنمية الموارد السمكية : يأتي تنظيم هذه الحلقة بهدف توجيه وتعزيز سياسة الاستغلال الرشيد والمستدام لمصايد أسماك السطح الصغيرة التي تزخر بها مياه السلطنة وتشجيع الاستعمال الأمثل من خلال تطوير الصناعات السمكية التي تضفي قيمة مضافة على المنتج السمكي مع توفيره للاستهلاك البشري والتقليل من استعماله في مجالات ذات مردودية لا ترقى إلى المستوى المرغوب فيه.
وأضاف : إن مخزونات أسماك السطح الصغيرة المتوفرة في مياه السلطنة تستغل حاليا من قبل الأسطول الحرفي الذي لا يمكن من الحصول على جودة عالية للمنتج مما يحد من جلب وتشجيع المستثمرين على استعمالها في الصناعات السمكية حيث يستعمل إنتاجه في التجفيف والعلف ودقيق وزيت السمك أو تصديره طازجا إلى دول مجاورة إضافة إلى ظهور صناعات التجميد في السنين الأخيرة التي تعمل على تجميد السردين وتصديره لدول أخرى لاستعماله في صناعات مختلفة.
وقال :جاءت فكرة تطوير مشروع بحثي تنموي لتجربة استعمال شبكة التحويط على ظهر سفينة ساحلية واستعماله في مناطق صيد لا تتداخل مع الأسطول الحرفي . وتم تنفيذ هذه التجربة بشراكة مع مستثمر عماني الذي وفر سفينة صيد حرفية كما ساهم هذا الشريك في تجهيز السفينة بما تحتاجه من تجهيزات إضافة إلى توفير المصاريف التشغيلية للسفينة. وقد ساهم صندوق التنمية الزراعية والسمكية…. إضافة إلى تجربة شبكة التحويط تم الاهتمام بجانب في غاية الأهمية في هذا المشروع إلا وهو المحافظة على جودة المنتج بعد عمليات الصيد مباشرة وهو أساس منظومة الجودة التي تعتمد عليها كل مراحل التجهيز والتصنيع اللاحقة وذلك باستعمال سلال تداول خاصة وإضافة الثلج على المنتج مما ساهم في توفير منتج ذي جودة عالية عند الإنزال. وللرفع من القيمة المضافة للمنتج تم الاستعانة بشركة ظفار للصناعات الغذائية والسمكية التي قامت بتعليب المنتج داخل وحدتها الصناعية مما مكن من إنتاج سردين معلب عالي الجودة.
وعن نتائج تجربة صيد أسماك السطح قال : خلصت التجربة إلى التوصل لنتائج هامة تعد نواة لبلورة نموذج تنموي لاستغلال وتثمين أسماك السطح الصغيرة وبالأخص في تحديد مواصفات شباك التحويط المناسبة ومناطق الصيد دون تداخل مع القطاع الحرفي وتجهيز السفينة ومداولة الأسماك إضافة إلى تصنيعها وإدخال عنصر القيمة المضافة عليها… كما مكنت نتائج التجربة من وضع تصور لمقترح استراتيجية استغلال وتثمين أسماك السطح الصغيرة التي سيتم عرضها أمامكم من خلال هذه الحلقة.