الأولى

روسيا تعد بالتعاون مع أوبك وخفض الإنتاج

23 ديسمبر 2016
23 ديسمبر 2016

52.59 دولار سعر نفط عمان -

العمانية ـ رويترز: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر فبراير القادم 52.59 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد (أمس) ارتفاعًا بلغ (8) سنتات مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (51ر52) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير المقبل بلغ 44 دولارًا أمريكيًا و54 سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار 4 دولارات أمريكية و64 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الجاري.

من جهة أخرى قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعم أسعار النفط العالمية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام إنه يأمل بأن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولارا للبرميل المحتسب في ميزانية روسيا.

وكانت أسعار النفط استأنفت ارتفاعها أمس الأول على الرغم من أرقام وزارة الطاقة الأمريكية التي أشارت الى ارتفاع المخزونات الأمريكية بمقدار 2,3 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى 16 ديسمبر. وقد هيمن عليها على ما يبدو التفاؤل في تطبيق اتفاق خفض العرض اعتبارا من يناير.

وقال بان جينغجي المحلل لدى مجموعة «آي جي» ان «الأسعار تتأثر على الأمد القصير بأرقام الاحتياطي الأمريكي لكن السوق تهضم آثار ذلك بسرعة كبيرة». وأضاف «على الأمد الطويل يتعلق الرهان بحجم الخفض في العرض» الذي ستطبقه كل دولة.

وفي مقابل النفط ارتفع سعر الذهب أمس بدعم من تراجع الدولار، بالرغم من إنه يتجه إلى تكبد سابع خسائره الأسبوعية على التوالي وسط توقعات بأن يتجه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لتطبيق المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال 2017م.