الاقتصادية

أسعار النفط تواصل المكاسب بعد انخفاض فاق التوقعات للمخزونات الأمريكية

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

55.70 دولار لبرميل برنت  -

لندن - نيويورك - موسكو - (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، وسجل النفط الخام أعلى مستوى في أسبوع، بعد انخفاض فاق التوقعات لمخزونات الخام في الولايات المتحدة على حسب بيانات معهد البترول، ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية التي تصدرها وكالة الطاقة الأمريكية.

وصعد خام برنت إلى مستوى 55.70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 55.54 دولار وسجل أعلى مستوى 55.85 دولار وأدنى مستوى 55.46 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 53.70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 53.52 دولار وسجل أعلى مستوى 53.77 دولار، وأدنى مستوى 53.44 دولار.

وفي بيانات غير رسمية قال معهد البترول الأمريكي: إن مخزونات الخام انخفضت بنحو 4.2 مليون برميل، للأسبوع المنتهي 16 ديسمبر، إلى إجمالي المخزونات 515.1 مليون برميل.

وأشارت التوقعات إلى انخفاض بمقدار 2.5 مليون برميل، في علامة إيجابية على تحسن مستويات الطلب في البلد الأكبر استهلاكا للنفط بالعالم.

ويترقب المتعاملون الرسمية للمخزونات والتي تصدرها وكالة الطاقة الأمريكية وتشير التوقعات إلى انخفاض بمقدار 2.4 مليون برميل إلى إجمالي 511.7 مليون برميل، في خامس انخفاض أسبوعي على التوالي.

وفي التعاملات المبكرة ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات أمس لتتداول بالقرب من أعلى مستوى في أسبوع وذلك بعد تقرير معهد البترول الأمريكي الذي أظهر انخفاض المخزونات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي الأمر الذي زاد من تعافي مستويات الأسعار.

وتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حاليا عند المستوى 53.61 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 53.62 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة أمس عند المستوى 53.46 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 53.44 دولار للبرميل.

تقرير معهد البترول الأمريكي الذي صدر نهاية جلسة يوم الثلاثاء أظهر انخفاض المخزونات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي بمقدار 4.15 مليون برميل وذلك بعد أن كانت المخزونات مرتفعة بمقدار 4.68 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض بمقدار 2.5 مليون برميل.

انخفاض المخزونات الأمريكية من النفط الخام يزيد من التوقعات أن المعروض العالمي من النفط الخام قد بدأ في التراجع بالفعل وهو ما عمل على تراجع تخمة المعروض هذا بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على النفط الخام من قبل الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة الشتاء.

الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار النفط الخام يأتي على الرغم من ارتفاع مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية وتسجيل أعلى مستوى في 14 عاما مقابل العملات الرئيسية الأمر الذي من شأنه أن يعمل على دفع الأسعار إلى الهبوط بسبب العلاقة العكسية ولكن اهتمام الأسواق بأوضاع المخزونات الأمريكية من النفط الخام دفع الأسعار إلى الارتفاع وتجاهل الدولار.

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات يوم الثلاثاء وذلك في ظل التوقعات بمزيد من الهبوط في المخزونات الأمريكية من النفط الخام، يأتي هذا قبل صدور تقرير معهد البترول الأمريكي وصعدت عقود برنت 43 سنتا أو 0.78 بالمائة لتسجل عند التسوية 55.35 دولار للبرميل. عقود برنت تصعد 43 سنتا أو 0.78 بالمائة لتسجل عند التسوية 55.35 دولار للبرميل.

وتداول أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حاليا عند المستوى 53.63 دولار للبرميل وذلك بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند المستوى 52.10 دولار للبرميل يأتي هذا قبل أن تسجل أعلى مستوى عند 53.71 دولار للبرميل بينما قد سجل أدنى مستوى عند 52.10 دولار للبرميل.

الارتفاع الحالي في مستويات النفط الخام يأتي في ظل توقعات الأسواق بالمزيد من الهبوط في مستويات المخزونات الأمريكية الأمر الذي يعني بدء تراجع المعروض العالمي وارتفاع الطلب الأمريكي ليزيد ذلك من الدعم الإيجابي للأسعار.

منظمة الدول المصدرة للنفط الخام (أوبك) قررت خلال اجتماعها الأخير خفضت معدلات الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير 2017 بالإضافة إلى اتفاق الدول غير الأعضاء في المنظمة على خفض معدلات الإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا تقريبا.

روسيا: الثقة لازمة لنجاح

اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط

وعلى صعيد آخر قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك امس: إن الثقة بين الدول المنتجة للنفط مهمة لنجاح اتفاق عالمي لتقليص الإنتاج. ووقعت منظمة (أوبك) وروسيا في وقت سابق من هذا الشهر اتفاقا لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار المنخفضة. ولدول أوبك مواقف تاريخية متباينة فيما يتعلق بالالتزام بمستويات الإنتاج المستهدفة حيث لا تنفذ تعهداتها في الكثير من الأحيان. لكن نوفاك قال: إنه متفائل بشأن الاتفاق الأخير. وقال نوفاك لتلفزيون روسيا 24 (ليست لدينا أسباب للاعتقاد بأن شخصا ما سوف يخرج عن الاتفاق.). وأضاف: من المهم أن نحافظ على الثقة بين الدول. إذا فشلنا فسيكون من الصعب التوصل إلى اتفاقات مماثلة في المستقبل. الدول يجب أن تلتزم بهذه الاتفاقيات. وقال نوفاك أيضا: إن إنتاج روسيا من النفط صعب الاستخراج سيرتفع 20 في المائة هذا العام مقارنة مع العام الماضي.