873922
873922
الرياضية

السلطنة تستضيف أول بطولة شاطئية لالتقاط الأوتاد في مارس المقبل

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

الاتحاد الدولي يسعى لاعتمادها أولمبيا -

عقدت صباح أمس اجتماعات الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بمقر الاتحاد بمسقط المتمثلة في اجتماع رؤساء اللجان واجتماع مجلس إدارة الاتحاد برئاسة محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد.

تم خلال الاجتماعات اعتماد مقترح إقامة بطولة شاطئية لالتقاط الأوتاد كل عامين تضم 7 فرق دولية على أن تكون البطولة الأولى في السلطنة في مارس المقبل.

كما تم خلال الاجتماعات توجيه اللجان بعملها خلال الفترة القادمة واستعراض آلية إصدار الشهادات البيطرية ووضع آلية عمل الاختبارات في استمارات الأطباء الدوليين ومشاركة اللاعبين في المسابقات الدولية.

وناقش المشاركون في الاجتماع آلية تفعيل لجنة المرأة وإشراكها في هذه الرياضة بشكل فعلي في المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

وقال برندون موير رئيس وفد جنوب أفريقيا المشارك في الاجتماع أن الاجتماع ناقش مختلف الجوانب الفنية والبرامج المتعلقة بالمسابقات مضيفا أن الاجتماع ناقش كذلك تسجيل الفرسان والمدربين للدول الأعضاء المشاركين في مسابقات التقاط الأوتاد.

اعتماد البطولة الشاطئية

وأشار عاصم شهزاد رئيس وفد الولايات المتحدة الأمريكية وعضو اللجنة الإعلامية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الى أن الاجتماع اعتمد المقترح بإقامة بطولة شاطئية لالتقاط الأوتاد في شهر مارس 2017 بمسقط.

وأشاد بدور السلطنة المتمثل في نشر رياضة التقاط الأوتاد حول العالم والمشاركة الفعّالة في مختلف المسابقات الرياضية التي تقام تحت راية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد.

دور فعّال

وقال أحمد أفصار رئيس الوفد المشارك من جمهورية الهند إن الاجتماع ناقش تطوير رياضة التقاط الأوتاد والسعي لاعتماد هذه الرياضة ضمن الألعاب الأولمبية والذي يتطلب المزيد من الجهد لتحقيق هذا الهدف. وأضاف أن الاتحاد الدولي يقوم بدور فعّال لنشر هذه الرياضة في مناطق كثيرة حول العالم والسعي لضم دول أعضاء جديدة في الاتحاد نظرا للعلاقات الجيدة التي تربط السلطنة مع كثير من دول العالم.

تخطيط

وقال ساردار عزام ممثل الجانب الباكستاني إن الاجتماع استعرض الأعمال المنجزة خلال العام الجاري والتخطيط للبرامج والمسابقات للعام القادم، مضيفا أن الاجتماع ناقش مختلف الجوانب الفنية للمسابقات. وأشاد بدور السلطنة الريادي في تطوير رياضة التقاط الأوتاد بشكل عام وتوفيرها المنصة المثالية لاحتضان المقر الرئيسي للاتحاد في السلطنة.

برامج

وقال خالد مبارك السويكت رئيس اللجنة الفنية لالتقاط الأوتاد في الاتحاد السعودي للفروسية ونائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي إن اجتماع الجمعية العمومية ناقش مختلف الجوانب المتعلقة لإقامة مختلف البرامج والمسابقات المزمع تنظيمها خلال العام القادم بالإضافة إلى تشكيل اللجان وتطوير هذه الرياضة واستراتيجية الاتحاد الدولي للأعوام القادمة. وأشار الى أنه تم استحداث لجنة البطولة الشاطئية التي ستقام كل عامين.

وأضاف أن رياضة التقاط الأوتاد تم تفعيلها في المملكة العربية السعودية منذ العام المنصرم حيث تم إقامة أربع دورات تدريبية لـ 50 فارسا تحت إشراف الاتحاد الدولي الذي يدعم مثل هذه الأنشطة على المستوى الدولي بهدف ترويج وإشهار هذه الرياضة. وأشار إلى أن رياضة التقاط الأوتاد تلقى إقبالا كبيرا في السعودية.

مسابقات

من جانبه قال مفتاح الحراصي نائب رئيس اللجنة القانونية والاستئناف بالاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وعضو الاتحاد الإماراتي للفروسية إن الاتحاد يعمل على نشر هذه الرياضة من خلال إقامة بعض المسابقات المحلية في الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن نادي تراث الإمارات قام بعدة دورات إحداها البطولة المؤهلة لنهائيات كأس العالم ودورة الفروسية ضمن مهرجان الشيخ زايد آل نهيان التي اعتبرت دولية وتقام سنويًا بإشراف الاتحاد الدولي للالتقاط.

شكر

وقال عاطف الزيبق رئيس الاتحاد العربي السوري للفروسية «نوجه التحية والشكر للسلطنة على استضافة اجتماعات الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، كما نشكر رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد على جهوده ونشاطه في تشكيل هذا الاتحاد ورئاسته وعمله الدؤوب حول تطوير هذه الرياضة التي تعتبر من الرياضات المهمة والقوية في رياضة الفروسية .

وأضاف: « ناقشنا في الاجتماع تطور هذه الرياضة وسنناقش غدًا آلية تطوير الأنظمة والقوانين المنظمة لعمل اللجان وقيادة الاتحاد وكلنا أمل بأن تأخذ هذه الرياضة حيزها الرياضي في العالم من خلال التعاون الكبير بين إدارة الاتحاد الدولي والاتحادات الوطنية .

مواضيع

من جانبه قال حيدر حسين الجميلي رئيس الاتحاد العراقي للفروسية عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد أمين عام اللجنة الأولمبية العراقية «نشكر السلطنة على استضافة مقر الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد واجتماعات الفروسية بشكل دوري ومقر الاتحاد الدولي في السلطنة التي تدعم هذه الرياضة لتسير بخطى واضحة ومتقدمة نحو العالمية والانضمام إلى المنظومة الأولمبية».

وأضاف: «طرحنا اليوم عدة مواضيع مهمه في الاجتماع منها التوجه بالشكر للاتحاد المصري للفروسية لدعمه بطولة كأس العالم التي أقيمت مؤخرًا وأبدينا بعض الآراء والأفكار خلال بعض المواضيع المطروحة على طاولة النقاش منها عدد الدول المشاركة في بطولة كأس العالم حيث إننا نطمح إلى الارتقاء بهذه اللعبة بأكبر عدد من الدول في مثل هذه المحافل الدولية واقترحنا تقليل عدد أشواط الفرسان لتكون الخيول بصحة وجاهزية كاملة أثناء البطولة بدلا من تقليل الدول».

وأوضح الجميلي أنه يأمل من الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد تفعيل دور اللجان الفنية والبيطرية والتحكيمية في الاتحاد الدولي من خلال إقامة دورات مكثفة على مدار العام.