عمان اليوم

تعليمية مسندم تنظم برنامج الإجادة في خدمة المتعاملين

17 ديسمبر 2016
17 ديسمبر 2016

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

أكد المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة خلال البرنامج التدريبي الذي قدمه تحت عنوان الإجادة في خدمة المتعاملين والذي نفذته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم على أن الإجادة في خدمة المتعاملين ليست مجرد شعارات ترفع وإنما يجب أن يكون واقعا ملموسا يمارسه كل موظف مخلص في عمله ذلك باعتبار أن الإخلاص واجب وظيفي إذا ما قام به الموظف على أكمل وجه أسهم ذلك في تقديم ما هو أفضل للزبائن وبالتالي يرتقي بمستوى الأداء الوظيفي للموظف والمؤسسة في نفس الوقت حيث تم توجيه البرنامج التدريبي الذي نفذ بمركز التدريب لموظفي المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم.

الولاء الوظيفي والمؤسسي

وقد استهل الدكتور حسن المدحاني البرنامج التدريبي بالتعرف على المشاركين وبعدها قام بتقسيمهم إلى مجموعات تنافسية عملية اعتمد فيها على أسلوب التقييم الذاتي لكل مجموعة من خلال عامل كثرة المشاركة والتقيد بتعليمات البرنامج واستباقية الإجابة لكل ما تم طرحه من محاور وتجارب عملية بعد ذلك قام المدرب بعرض أهداف البرنامج التي تمثلت في إكساب المشاركين مهارات التعامل مع الذات ومهارات التعامل مع المتعاملين إضافة إلى كيفية الوصول إلى الإجادة في خدمة المتعاملين وتعريف المشاركين بالأنماط السلوكية لدى المتعاملين وكيفية التعامل معها كما جاء من ضمن أهداف البرنامج التعريف بقيم الولاء الوظيفي والمؤسسي.

كما قام المدرب الدكتور حسن المدحاني بشرح محاور البرنامج باستخدام أسلوب الحوار والنقاش مع المشاركين وقد تضمن البرنامج عدة مفاهيم ومصطلحات عرفها المدرب علمياً وإجرائيا ومنها مفهوم الإجادة الذاتية وهي الخصائص والمهارات والقدرات التي يتميز بها الموظف قبل تقديمه للخدمة التي سيقدمها للمتعاملين وانه لابد من تكون لديه المقدرة على تقييم ذاته واستخلاص نتائج ذلك التقييم والعمل على وضع التوصيات التي تساعده كموظف على تطوير ذاته وإعادة بناء خصائصها، وان تكون لديه القدرة أيضا على رسم خطة ذاتية مستقبليه تطويرية واضحة،إضافة إلى القدرة والمهارة  في التغلب على التحديات والصعوبات التي تواجه الذات الوظيفية - بعدها تطرق المدحاني إلى مفهوم خدمة المتعاملين، وهي العملية التي يستطيع من خلالها الموظف تلبية احتياجات وتوقعات الزبائن من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية ينتج عنها رضا المتعاملين وعن مفهوم الولاء الوظيفي الذي يساعد الموظف على تقديم خدمة مجيدة للمتعاملين عرف المدرب هذا المفهوم بأنه مدى إخلاص الموظف إلى مهنته والتزامه بميثاق وأخلاقيات تلك المهنة سواء كان راضيا عن المؤسسة التي ينتمي إليها أو لم يكن راضيا كما تطرق المدرب إلى مفهوم الولاء المؤسسي أو التنظيمي مشيرا بأنه يعني الإخلاص والولاء في العمل الذي يقدمه الموظف تجاه المؤسسة التي ينتمي إليها وتفانيه ورغبته وجهده المتواصل لتحقيق أهدافها تلك المؤسسة هذا وقد استخدم المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني المدرب في هذا البرنامج أساليب مختلفة في الاتصال والتواصل مع المشاركين من خلال عرض أفلام تدريبية وألعاب ومسابقات ذات صِّلة بأهداف البرنامج.