حلقة عمل لإزالة تخوفات أصحاب الأعمال من ضريبة القيمة المضافة

محمد بن جواد: تطبيق الضريبــة يبدأ في ينايــر 2018  –
كتب – زكريا فكري –

نظمت شركة كروهوروث عمان حلقة عمل حول ضريبة القيمة المضافة لازالة تخوفات اصحاب الاعمال من تأثر الاسواق المحلية بها بعد التطبيق والمتوقع ان يشمل دول مجلس التعاون ابتداء من عام 2018. اكد سعادة محمد بن جواد حسن سليمان المستشار في وزارة المالية خلال حلقة العمل أن الضريبة على القيمة المضافة من المقترح أن تكون في الفترة من يناير 2018 فصاعدا. وأضاف ان هذه الضريبة هي أداة مالية جديدة لاستقرار الإيرادات خلال فترات تذبذب أسعار النفط ويمكن من خلالها تعويض الخسائر في الإيرادات حتى في حالة نفاد الاحتياطي النفطي.
وكانت شركة كرو هوروث عمان قد نظمت الحلقة الأربعاء الماضي في فندق شيراتون ، لتبني أفضل الممارسات الخاصة بالتطبيق حيث تقوم 114 دولة في العالم بتطبيقها بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي .
واكد ديفيس كالكوران المدير الشريك في كرو هوروث عمان أن نسبة ضريبة القيمة المضافة تتفاوت من 25٪ كما في الدنمارك إلى 10٪ كما في لبنان ومصر . وأضاف كالكوران أن مجتمع الأعمال قد يكون قلقا حول مدى تأثير ضريبة القيمة المضافة على أعمالهم، ومن ضمنها الأنظمة والعمليات غير ان الأمر ليس مدعاة للقلق .
وقال هشام المكمل المدير الشريك في كرو هوروث لبنان إن التحدي الأكبر لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة هي التجارة الإلكترونية.
وقال الدكتور روبرت فان بريديرود من مكتب كرو هوروث اتلانتا إن الوقت المتبقي لإطلاق ضريبة القيمة المضافة هو وقت قصير جدا للاستعداد كما أن الحصول على الأشخاص المناسبين، وتحديد تعديل النظام، وتدريب الناس هي مفتاح التحديات في التطبيق.
واشار ناراسيمهاداس من كرو هوروث الإمارات العربية المتحدة مشارك في الاعمال التي تخص الضريبة الأجنبية بالولايات المتحدة الأمريكية، الى أن الحسابات الضريبية الأجنبية في أمريكا تضمن أن الدخل المتولد من الأصول والحسابات المملوكة من قبل المواطنين الأمريكيين خارج الولايات المتحدة، سيتم فرض ضريبة عليها، وقد وضعت الالتزامات على المؤسسات المالية وفقا لمتطلبات تقارير للوكالة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية .
وتطرق م ك سريدار (خبير ضرائب عمل سابقا في السلطنة) إلى مخصصات حجب الضرائب و الضرائب المفروضة على المؤسسات الدائمة واتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي.
يذكر ان شركة كرو هوروث هي ضمن أعلى عشر شبكات محاسبة ومقرها في الولايات المتحدة حيث تدير 750 مكتبا منتشرة في أكثر من 130 دولة مع 33.000 من الشركاء والموظفين في جميع أنحاء العالم.