الاقتصادية

عقود «برنت» تجاوزت مستوى 54.70 دولار للبرميل.. وتوقعات بتواصل صعود النفط

17 ديسمبر 2016
17 ديسمبر 2016

نيويورك ـــ لندن ــ ( رويترز): تمكن مؤشر أسعار النفط من الارتفاع لدى إغلاق التعاملات نهاية الأسبوع الماضي وأغلق أمس الأول معززاً التوقعات الإيجابية خلال الأسابيع المقبلة ممهداً الطريق أمام استئناف الاتجاه الرئيسي الصاعد، والذي يتوقع أن يسجل 59.88 دولار للبرميل. وتداول أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حالياً عند المستوى 51.90 دولار للبرميل وذلك بعد أن افتتحت جلسة امس عند المستوى 51.04 دولار للبرميل.

الارتفاع الحالي في أسعار النفط الخام يأتي بعد التزام الدول باتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط الخام الأوبك، حيث أبلغت كل من الكويت وأبو ظبي والسعودية زبائنها أنهم سيبدأون في خفض مستويات إنتاجهم بدءا من شهر يناير المقبل الأمر الذي دعم ارتفاع الأسعار منذ تداولات الأمس.

أما عن روسيا فقد أعلنت أمس أن جميع الشركات الروسية متضمنة أكبر الشركات المنتجة للنفط الخام ستشارك في مبادرة خفض معدلات الإنتاج، وذلك في ظل العمل على إعادة التوازن إلى أسواق النفط الخام، لدفع الأسعار إلى الارتفاع منذ جديد.

من جهة أخرى فقد تأثرت أسعار النفط الخام بشكل سلبي أثناء تداولات الأسبوع وذلك بسبب الارتفاع القياسي في مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية وتسجيله أعلى مستوى في 14 عام، وهو الأمر الذي أثر سلبا على أسعار النفط الخام، بينما عاد النفط الى الارتفاع بسبب قوة الدعم من خفض الإنتاج.

الشركات الأمريكية تزيد الحفارات النفطية للأسبوع السابع

* على صعيد آخر زادت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع السابع على التوالي في استمرار لتعافي أنشطة الحفر المستمر منذ سبعة أشهر مع بقاء أسعار الخام قرب أعلى مستوى في 17 شهرا.وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أمس الأول إن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بواقع 12 منصة في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 510 منصات وهو أعلى مستوى منذ يناير لكنه يظل دون عددها البالغ 541 منصة الذي سجلته قبل عام.

ومنذ أن تعافت أسعار الخام من أدنى مستوياتها في 13 عاما إلى نحو 50 دولارا للبرميل في مايو أضافت الشركات 194 منصة حفر نفطية في 26 أسبوعا من الأسابيع التسعة والعشرين الأخيرة. وهذا هو التعافي الأكبر منذ تضرر السوق من تخمة في المعروض استمرت على مدار أكثر من عامين.

وتراجع عدد منصات الحفر النفطية من مستوى قياسي بلغ 1609 منصات في أكتوبر 2014 إلى أدنى مستوياته في ست سنوات عند 316 منصة في مايو مع هبوط أسعار الخام الأمريكي من فوق 107 دولارات للبرميل في يونيو 2014 إلى قرب 26 دولارا في فبراير 2016.

وجرى تداول الخام الأمريكي في العقود الآجلة عند حوالي 52 دولارا للبرميل أمس الأول قرب أعلى مستوى في 17 شهرا الذي سجله عقد الخام في وقت سابق من هذا الأسبوع بفعل إشارات إلى أن المنتجين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها يلتزمون باتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج.وقال محللون أن شركات الطاقة الأمريكية ستزيد على الأرجح الإنفاق على أنشطة الحفر وستضخ المزيد من النفط والغاز في السنوات المقبلة وسط توقعات باستمرار صعود أسعار الطاقة.