870048
870048
العرب والعالم

أوباما يتوعد بـ«الانتقام» على القرصنة الروسية ضد الانتخابات الأمريكية

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

الكرملين يصف الاتهامات بـ«الوقحة» -

واشنطن - الأناضول: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن بلاده سوف ترد في المكان والزمان اللذين تختارهما، على القرصنة الإلكترونية الروسية ضد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي حوار مع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية، مساء امس الأول، قال أوباما «ما من شك أننا سنرد عندما تحاول دولة أجنبية التأثير على نزاهة انتخاباتنا، وسنفعل ذلك في المكان والزمان اللذين نختارهما»، وأضاف أوباما أن بعض الرد سيكون علنيا، وبعضه الآخر لن يتم الإعلان عنه، ولفت إلى أنه «أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ما يشعر به في هذا الخصوص».

جدير بالذكر أن أوباما، أصدر تعليمات الأسبوع الماضي، بالتحقيق في ادعاءات القرصنة والتدخل الخارجي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والانتهاء منه قبل انتهاء فترة ولايته في 20 يناير 2017.

ولمّح البيت الأبيض، أمس الأول، إلى المسؤولية المباشرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في عملية القرصنة الإلكترونية، حيث أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست، أن 17 جهازاً أمنياً أمريكياً أجمعوا على ضلوع روسيا في القرصنة على الانتخابات الأمريكية.

وأشار ايرنست، إلى أن البيان المشترك الذي أصدره مدير مكتب الاستخبارات العسكرية ووزارة الأمن الوطني، احتوى على جملة مفادها « أكبر مسؤولي روسيا فقط يستطيعون تقويض هذه النشاطات (القرصنة)»، وألمح إلى أن «هذه العبارة قد تكون إشارة إلى بوتين».

ورفض الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، في تغريدات له، دعاوى للأجهزة الاستخبارية الأمريكية أن الروس حاولوا التأثير في الانتخابات الرئاسية.

فيما بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي هو الآخر تحقيقاً في دعاوى لوكالة المخابرات المركزية حول القرصنة الروسية.

وأثيرت القرصنة الإلكترونية الروسية للمرة الأولى بداية يوليو الماضي، عندما قال الحزب الديمقراطي إنه تعرض إليها، وفي 7 أكتوبر الماضي، كشفت الأجهزة الاستخبارية الأمريكية وجود عملية قرصنة على الانتخابات الرئاسية، والمؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف امس ان اتهامات البيت الأبيض لروسيا بالإخلال بمجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عبر القرصنة المعلوماتية هي اتهامات «وقحة».

وقال بيسكوف في ما يتعلق باتهام موسكو بالمسؤولية في هذه الاختراقات «في هذه المرحلة بات على (الأمريكيين) أما التوقف عن التطرق إلى هذا الموضوع أو تقديم أدلة. وإلا فهذا يفوق الوقاحة»، وذلك في حديث مع الصحفيين على هامش زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طوكيو.

وفي وقت سابق أمس، أكّد  يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، أن بوتين رد بشكل واضح على الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول «التدخل الروسي» في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأوضح أوشاكوف أن بوتين وأوباما تطرقا إلى موضوع «التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية» خلال حديثهما على هامش قمة G20 التي جرت بالصين سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أن الجانب الروسي قام برد واضح في هذا الشأن «ربما لا يتماشى مع ما حاول أن يشرحه أوباما لنا»، حسب ما نقلته قناة روسيا اليوم.