العرب والعالم

احتجاز مهاجرين في جزيرة لامبيدوسا «غير جائز»

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان:-

ستراسبورج - (د ب أ): أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إيطاليا بسبب احتجازها لاجئين في أحد مراكز الإيواء بجزيرة لامبيدوسا بشكل يشبه الحبس.

ورأى قضاة المحكمة في حكمهم الذي أعلنوه أمس في ستراسبورج أن عدم توفر أساس قانوني واضح لحبس هؤلاء يمثل انتهاكا لحق هؤلاء المهاجرين في الحرية.

وكان ثلاثة تونسيين قد تقدموا بدعوى ضد الحكومة الإيطالية، حيث كان هؤلاء الثلاثة قد هربوا من بلادهم عام 2011 عبر البحر المتوسط، وتم ترحيلهم بعد أيام قليلة من وصولهم للأراضي الإيطالية.

واشتكى التونسيون للمحكمة مما رأوه من عدم توفر ظروف صحية مناسبة في مركز الإيواء في الجزيرة الإيطالية. غير أن المحكمة رأت أن هذه الظروف ليست بمثابة معاملة غير إنسانية.

كما دفع التونسيون أمام المحكمة بأنهم أعيدوا لبلادهم دون أن تنظر الجهات المعنية في طلب لجوئهم مما يعني حسب رأيهم أن ترحيلهم كان بمثابة إعادة جماعية غير مسموح بها وفقا لمعايير حقوق الإنسان الأوروبية.

غير أن الحكم أكد في الوقت ذاته أنه ليس من حق كل صاحب طلب لجوء أن يستجوب بشكل شخصي بشأن طلبه، وأنه يكفي أن يقدم اللاجئون حججهم وأن تنظر السلطات المعنية فيها.

ورأى قضاة المحكمة أن تقديم أصحاب طلبات اللجوء دفوعا قانونية ضد قرار ترحيلهم لا يستوجب بالضرورة تأجيل ترحيلهم إلا إذا دفعوا بأن حياتهم ستكون معرضة للخطر أو سيعاملون بشكل غير إنساني حالة عودتهم لبلادهم.