العرب والعالم

الجيش الأمريكي يتعهد بوقف تحليق طائرات «أوسبري» في اليابان

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

بعد سقوط إحداها في أوكيناوا -

طوكيو - (د ب أ): أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، أن الولايات المتحدة قالت لليابان أمس إنها سوف توقف تحليق طائرات «أوسبري» استجابة لطلب طوكيو إلى حين تحديد السبب وراء الهبوط الاضطراري لإحدى هذه الطائرات في البحر قبالة أوكيناوا.

وجاء ذلك في أعقاب هبوط الطائرة أمس الأول وتضررها، في الحادث الكبير الأول لطائرات النقل من طراز أوسبري منذ بداية نشرها في اليابان في عام 2012 .

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن بيان لسلاح مشاة البحرية الأمريكية أنه تم إنقاذ طاقم الطائرة المكون من 5 أفراد بالكامل بعدما «هبطت طائرتهم اضطراريا في المياه الضحلة قبالة ساحل جزيرة أوكيناوا في منطقة كامب شواب الساعة العاشرة تقريبا مساء أمس الأول بالتوقيت الياباني (13:00 الثلاثاء بتوقيت جرينتش)».

وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن تاكيشى أوناجا، محافظ أوكيناوا، دعا القوات الأمريكية إلى إلغاء نشرها لطائرات النقل طراز أوسبري في أعقاب الحادث.

وعقد أوناجا محادثات مع رئيس مكتب الدفاع في أوكيناوا التابع لوزارة الدفاع، ومع السفير المسؤول عن شؤون أوكيناوا التابع لوزارة الخارجية، وقال إنه شعر بالصدمة لأن قلق أهالي أوكيناوا حيال سلامة طائرات أوسبري أصبح حقيقة.

وأخبر المسؤولان من وزارتي الدفاع والخارجية أوناجا أنهما سلما احتجاجا شديد اللهجة للجانب الأمريكي. كما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن القوات الأمريكية ردت بالتعهد بعدم تحليق الطائرة حتى يتم التأكد من سلامتها.

ومن ناحية أخرى، قالت القوات الأمريكية لوزارة الدفاع اليابانية إن الطائرة واجهت مشكلات في الجو قبل هبوطها شرق مدينة ناجو وإنقاذ طاقمها المكون من 5 أمريكيين، وأصيب اثنان منهم بجروح. وتعرض جسم الطائرة وأجنحتها لأضرار شديدة، بينما ظهرت أجزاء يعتقد أنها مراوح دفع الطائرة مشوهة. ويمكن لمراوح الدفع أن تدور بالاتجاهين العلوي والأمامي.