المنوعات

وفاة الفنان المصري أحمد راتب إثر أزمة قلبية عن 67 عاما

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

القاهرة، «أ.ف.ب»: توفي صباح أمس في أحد مستشفيات القاهرة الفنان أحمد راتب إثر أزمة قلبية، بعد مسيرة فنية طويلة تزخر بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، وفق ما أعلن وكيل نقابة الفنانين المصريين سامح الصريطي.

الفنان الراحل من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة عام 1949. بدأ مسيرته بالتمثيل في المدارس وفي كلية الهندسة بجامعة القاهرة التي درس فيها لعامين قبل الانتقال لدراسة التمثيل في المعهد العالي للمسرح حيث تخرج عام 1974.

وجاءت انطلاقته الفنية الأوسع مع المسلسلات التلفزيونية في عملي «الفجر» و«المال والبنون» لتكر بعدها مشاركاته التلفزيونية العديدة إذ مثل في أكثر من مائة مسلسل بينها «رأفت الهجان» و«أم كلثوم» الذي أدى فيه شخصية الموسيقار الراحل محمد القصبجي ونال بفضله جائزة مهرجان التلفزيون العربي.

كذلك زخرت مسيرة أحمد راتب بالأعمال السينمائية مع حوالى 130 فيلمًا من بينها «الإرهاب والكباب» و«يا مهلبية» و«وقيدت ضد مجهول».

وكان لأحمد راتب أيضا حضور لافت على صعيد الأعمال المسرحية إذ انطلق في هذا المجال مع مسرح الطليعة المعروف بنهجه التجريبي. وشارك في حوالي 30 مسرحية بينها «الزعيم» و«ابنتي الجميلة» و«أرنب وعقرب وفيل».

وعلى رغم عدم تقديمه أدوار بطولة مطلقة في التلفزيون والسينما، ترك راتب بصمة لافتة في الأعمال التي قدمها على الشاشتين الصغيرة والكبيرة.

والفنان متزوج من ابنة خاله وله منها 3 بنات.