عمان اليوم

إعلان الفائزين في مسابقة البحوث والملصقات العلمية بـ«الاختصاصات الطبية»

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

47 بحثا طبيا وملصقا علميا للأطباء المنتسبين بالمجلس -

أقيم أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض «الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي» للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي، وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية حيث ضمت الفعالية مسابقة تنافست فيها 47 بحثا طبيا وملصقا علميا للأطباء المنتسبين بالمجلس.

بالإضافة إلى افتتاح معرض مصاحب ضم كافة البرامج التدريبية التخصصية، وعدد من الأقسام الأكاديمية والمراكز التدريبية في المجلس، ومركز المحاكاة الطبي، ومجموعة من المؤسسات الصحية والأكاديمية التي تتعاون وتتكامل أهدافها مع أهداف المجلس.

واحتوت الفعالية على كلمة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، ذكر فيها أن الأبحاث أحد المعايير الأساسية للتقدم والرقي بين الأمم والحضارات، ولم تعد من الرفاهية ولا التسلية، بل هي العمود الفقري للتعليم العالي، ومنها تظهر الأفكار وتدرس، وتراقب المشاريع وتقيم، بل بها ترسم الاستراتيجيات وتخطط بحقائق جلية، على دعائم من الشفافية.

ويتميز البحث العلمي عن غيره من سبل المعرفة بالتقصي، وتطوير العلم بكثير من المسؤولية والمصداقية القائمة على الملاحظة والتجرد الكامل مع اختبار للفرضية، وذكر حقائق كاملة، ومناظرتها لما يشابهها من قول سابق، هذا التأصيل للبحث العلمي التجريبي وضع قواعده العالم العربي المسلم جابر بن حيان.

من ثم قدمت الدكتورة سهام السنانية، مدير شؤون التدريب للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، عرضا حول طبيعة التدريب في المجلس، كما قدم الدكتور عبدالله بن علي المنيري، رئيس قسم البحوث والدراسات في المجلس العماني للاختصاصات الطبية محاضرة حول أهمية البحوث العلمي في التدريب الطبي بالمجلس.

بعد ذلك قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للفعالية الذي ضم البرامج التدريبية التخصصية والأقسام الأكاديمية ومجموعة من المؤسسات الطبية المشاركة مع المجلس في هذه الفعالية.

بعد ذلك قام المشاركون في المسابقة بعرض بحوثهم المنافسة.

من ثم أعلنت نتائج الحاصلين على المراكز الأولى والفائزين بمسابقة البحوث العلمية والملصقات العلمية.

حيث فاز في فئة الملصقات العلمية كل من: أولا: الدكتور أحمد بن خلفان الغيثي، تخصص جراحة العظام، ثانيا: الدكتور هيثم بن هلال المحروقي، تخصص طب العيون، ثالثا: الدكتورة إلهام الريسي، تخصص الكيمياء الحيوية.

أما في مجال البحوث الشفوية فقد فاز بها في المركز الأول: الدكتور عبدالله بن خالد السالمي، والدكتورسيف بن محمد العلوي، تخصص طب الأسرة.

أما المركز الثاني فقد حصل عليه الدكتور محمد عثمان شفيق، تخصص جراحة العظام، والمركز الثالث من نصيب الدكتور أحمد بن سعود الذهلي، تخصص طب الأشعة.

والمركز الرابع من نصيب الدكتورة فايقة الندابية، تخصص الكيمياء الحيوية.

وتهدف هذه الفعالية إلى تشجيع الأطباء العمانيين في المجلس ليتنافسوا في تقديم أفضل البحوث العلمية وبما يحقق تطورا في مهارات الاستقصاء والبحث العلمي لدى الأطباء العمانيين وليصبحوا أكثر تعمقا في البحث وقادرين على إثبات جدارتهم، والاعتناء بالمنهج العلمي بشكل أفضل أثناء تقديم بحوثهم المشاركة.

كذلك إتاحة الفرصة لنشر بحوثهم الطبية في المجلات العلمية المحكمة، ومن أجل الظهور الفعال للبحوث الطبية في السلطنة.

وتمكين الطبيب العماني ليكون مبدعا ومبتكرا.ومن أجل إيجاد كافة الوسائل التي تجعل الطبيب العماني قادرا على اكتشاف المشكلات في بيئته والحالات التي تواجهه، وحلها بنفسه.

ويسبق هذا الملتقى مسابقة للبحوث والملصقات العلمية على مستوى كل البرامج التدريبية التخصصية الـ 18 في المجلس، والتي يتنافس فيها الأطباء من مختلف أعوامهم الأكاديمية ومن ثم يتم انتقاء وتأهيل البحوث الأولى الفائزة من كل برنامج لتتاح لهم فرصة التنافس في هذا الملتقى.

كما يضم الملتقى كذلك معرضا مصاحبا وذلك من أجل التعريف بكل من له علاقة بالتدريب الطبي في المجلس، وفرصة الالتقاء بهيئة التدريس، والأطباء المنتسبين للمجلس، والتعرف على النظام الأكاديمي، والتوجيه بما يتناسب مع طموحات كل طبيب للراغبين في مواصلة تعليمهم في المجلس.

وشاركت في هذه الفعالية مجموعة من المؤسسات التي تتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية تشمل مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلا في قسم علم الوراثة وقسم الطب النمائي التطوري، والمستشفى السلطاني ممثلا في المركز الوطني لطب وجراحة القلب، والمركز الوطني للأورام ومستشفى خولة ممثلا في قسم المخ والأعصاب كذلك الجمعية الطبية العمانية ومستشفى شرطة عمان السلطانية، ومستشفى القوات المسلحة.