863790
863790
عمان اليوم

مسيرة بمناسبة اليوم العالمي للسكري بحديقة القرم الطبيعية

11 ديسمبر 2016
11 ديسمبر 2016

انطلقت أمس الأول مسيرة «حارب السكري»، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بمشاركة عدد كبير من المشاركين من مختلف الفئات العمرية من السلطنة، ومن مختلف الجنسيات المقيمة بالسلطنة.

جاءت المسيرة بمناسبة اليوم العالمي للسكري تحت شعار حارب السكري وبمبادرة وبتنظيم من مجموعة لاندمارك، وبالشراكة مع وزارة الصحة والجمعية العمانية لمرضى السكري.

وأتى إقامة المسير والاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للسكري هذه الفترة الشتوية الباردة التي تشهدها أجواء السلطنة حاليا بهدف تعزيز الوعي بمخاطر السكري وكيفية الوقاية منه، وإيجاد سبل العلاج اللازمة له.

وقبل انطلاقة المسير ألقت الدكتورة نورة بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري كلمة رحبت فيها بسعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبالحضور وبكافة المشاركين في المسير الذي أشادت بوجودهم في الفعالية، وقدمت الشكر الجزيل على تجاوبهم بالمبادرة بالمشاركة فيه المسير الذي ذكرت أنه يقام هذا العام تحت شعار (حارب السكري).

وأضافت: إن مرض السكري أصبح في الوقت الحالي من التحديات التي أفراد المجتمع ليس في السلطنة فقط وإنما في جميع دول العالم واعتبرت أن الوقاية خيرا من العلاج، وأن تنفيذ الفحص المبكر واتباع نمط غذائي يومي والمتابعة المستمرة من أهم مقومات النجاح، وقدمت السيدة نور البوسعيدية الشكر لسعادة الدكتور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية على تفضله برعاية المسير في هذا اليوم المبارك، كما قدمت شكرها للقائمين بوزارة الصحة وفي الجمعية العمانية لمرضى السكري، وبكافة جهات القطاع الخاص بالسلطنة على الجهود الطيبة التي قامت بها ونفذت بهدف إقامة هذه الفعالية التي تقام للعام السابع على التوالي التي أتت بمبادرة من مجموعه لاند مارك، وثمّنت بدورها جهودهم المخلصة وتمنت التوفيق لها وللمشاركين في المسير، وأن تستمر مثل إقامة هذه الفعاليات التوعية في قادم الوقت.

بعدها قام سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بقص الشريط، معلنا انطلاق المسير الذي حمل هذا العام شعار «حارب السكري» والذي أتيحت المشاركة فيه لكافة الراغبين من أفراد المجتمع في تمام الساعة الثامنة صباح يوم (الجمعة) من نقطة التجمع بالوسط والدوران حول حديقة القرم الطبيعية وصولا إلى نقطة الانطلاق الأولى نفسها.

وقد صاحب المسير الذي قطع المشاركون فيه مسافة 3 كيلومترات عدد من الفعاليات منها توزيع مجموعة من المطبوعات التوعوية حول مرض السكري، وتقديم شرح مختصر عنه للمشاركين، مع تخصيص ركن لإجراء الفحوصات الخاصة بقياس السكر في الدم والضغط وذلك في مواقع كثيرة من المسيرة، بالإضافة لوجود مسرحيين بالحديقة لإقامة جانب من الفقرات المتنوعة عليها، مع وجود ركن للأطفال أقل من 12 عاما احتوى على مجموعة من ألعاب التسلية الترفيهية فيه.

كما تخلل المسير توزيع مياه الشرب المعدنية، وقمصان وقبعات رياضية تحمل شعار الفعالية.

يذكر أن مرض السكري يعتبر أحد أقدم الأمراض التي عرفتها البشرية، وأصبح يوم الرابع عشر من نوفمبر من كل عام يوما خالدا، حيث تحتفل به مختلف دول العالم وتتكاتف الجهود المخلصة محليا وعالميا للحد من تفاعله بين مختلف أفراد المجتمع.

هذا ويتولى حملة اليوم العالمي للسكري الاتحاد الدولي للسكري، والجمعيات الأعضاء فيها، ويشترك في الحملة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم بهدف التوعية من مرض السكري والدعوة إلى محاربته والوقاية منه.

وانطلاقا من إدراكها بحجم مرض السكري وخطورة تفاعله وفي إطار اهتمامها بالحد من ذلك، فإن وزارة الصحة أولت اهتمامها الكبير بهذا المرض منذ سنين مبكرة، من خلال التعاون البنّاء مع الجمعية العمانية لمرضى السكري من وقت لآخر، من حيث عمل محاضرات وندوات، وتوزيع كتيبات وملصقات توعوية تثقيفية حول هذا المرض ومناشدة أفراد المجتمع بإجراء الفحوصات الدورية علاوة على تنفيذ مجموعة حملات توعية مستمرة، بهدف زيادة الوعي بين فئات المجتمع بهذا المرض، وسبل التعامل معه لا سيما مع فئة الشباب، حيث يأتي تنظيم هذا المسير كمبادرة من مجموعه لاند مارك العالمية لخدمات التجزئة والضيافة، التي انطلقت من عام 2009، وتقام للمرة السابعة على التوالي بهدف تعزيز الوعي بمرض السكري وتشجيع العائلات لاتباع نمط حياة صحي، وهي تقام في ست دول منها الخمس الدول الخليجية وهي السلطنة والبحرين وقطر والكويت والإمارات، بالإضافة للهند.

يذكر أن عدد المشاركين في فعالية المسير لهذا العام قد وصل لعشرة آلاف وخمسمائة مشارك، وكان أكثر مقارنة لعدد العام الماضي 2015 الذي شارك فيه (9800) مشارك.

انطباع المشاركين بالمسير

محمود بن يحيى الرمحي أعرب عن سعادته بالمشاركة في المسير بمناسبة اليوم العالمي للسكري وأشاد بالحضور الكبير للفعالية التي ذكر أنها تعد جيدة وتقام في هذه الأجواء المثالية، وقدم شكره للقائمين عليها، وطالب باستمراريتها في كل عام، وأن لا تقتصر إقامتها على اليوم العالمي السكري، وإنما على جميع الفعاليات لما لأهميتها وللدور الكبير الذي تلعبه وتمنى التوفيق للجميع.

فيما أوضحت حنان صلاح من جمهورية مصر العربية أن مشاركتها في المسير بحديقة القرم الطبيعية تعد الأولى من نوعها الذي تشارك فيه، وتمنت أن كان لها وجود في المرات السابقة .. ولكن؟

وأشادت حنان صلاح بالعدد الكبير للمشاركين في المسير لهذا العام، وذكرت أن إقامته جيدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي بمخاطر السكري وكيفية الوقاية منه، وتمنت بدورها أن يكون الجميع قد خرج بانطباع من مشاركته في المسير، وقدمت شكرها لكل القائمين على الفعالية التي خرجت بالصورة المجيدة، وتمنت استمرارية إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية الجيدة في الفترة القادمة بإذن الله.

جون ماركوس من الهند أكد على سعادته بالمشاركة في المسير الذي أقين بمناسبة اليوم العالمي للسكري، مشيرا إلى أنها تعد الثانية بالنسبة له، وقال: إنه مقارنة بالعام الماضي فإنه يرى أن العدد هذا العام في ارتفاع، وإن دل ذلك على شيء، فإنما يدل على نجاح الفاعلية والدور الكبير الذي قام به المنظمون عليها واستغلوا من اجل تحفيز أفراد المجتمع لحثهم على الحضور والمشاركة فيها، وتمنى جون ماركوس التوفيق للقائمين على مثل هذه الفعاليات، وأن تستمر إقامتها سنويا.