862046
862046
المنوعات

تكريم الفائزين بالبطولة الوطنية الأولى لمناظرات الجامعات والكليات

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

تأهلت جامعة السلطان قابوس وجامعة صحار لنهائي البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات والكليات التي اختتمت صباح الأربعاء الماضي بجامعة البريمي، بحضور د.راشد الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، ود.حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، والأستاذ فهد بن مصلح السبيعي، والأستاذ بدر بن فؤاد الشطي من وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت. وقد حصلت الفرق الأربعة المتأهلة لنصف النهائي على فرصة المشاركة في البطولة الدولية للمناظرات التي ينظمها مركز مناظرات قطر، وستقوم اللجنة الوطنية للشباب بدعم الفرق للمشاركة في البطولة الدولية بقطر.

وقد شارك في البطولة ستة عشر فريقا من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، متمثلة في: جامعة السلطان قابوس، جامعة البريمي، جامعة صحار، جامعة نزوى، جامعة ظفار، الجامعة العربية المفتوحة، كلية العلوم التطبيقية بصحار، كلية العلوم التطبيقية بنزوى، كلية العلوم التطبيقية بعبري، كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، كلية البريمي الجامعية، كلية عمان البحرية الدولية، كلية الزهراء للبنات، وكلية مزون.

تنافست الفرق في الجولة الأولى حول قضية (منع ضرب الطلاب في المدارس)، وتوزعت الجامعات والكليات بين موالين للقرار ومعارضين له، وجاء نتائج الجولة الأولى وفق الآتي:

كلية البريمي الجامعية، كلية مزون، جامعة صحار، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة السلطان قابوس، جامعة البريمي، الفريق الاحتياطي، كلية العلوم التطبيقية بصحار.

فيما تناظرت الفرق في الجولة الثانية حول قضية (منع الاختلاط في الجامعات) وجاءت النتائج وفق الآتي:

كلية العلوم التطبيقية بعبري، جامعة صحار، جامعة السلطان قابوس، جامعة البريمي، جامعة نزوى، جامعة ظفار، كلية الزهراء للبنات، كلية العلوم التطبيقية بالرستاق. وجاءت الجولة الثالثة في اليوم الأول صامتة حيث لم تعلن النتائج فيها، وقد تناظرت الفرق حول قضية (قرار التدريس باللغة العربية) وفازت فيها كل من : كلية العلوم التطبيقية بصحار، جامعة السلطان قابوس، جامعة ظفار، كلية العلوم التطبيقية بنزوى، جامعة نزوى، كلية البريمي الجامعية، جامعة صحار.

وفي اليوم الثاني والأخير أعلنت نتائج الجولة الثالثة بتأهل أربعة فرق لجولة نصف النهائي، وهي (جامعة السلطان قابوس، جامعة البريمي، جامعة صحار، كلية العلوم التطبيقية بصحار)، وقد تناظرت جامعة السلطان قابوس مع جامعة البريمي، وجامعة صحار مع كلية العلوم التطبيقية بصحار. حول قضية ( إلزام جميع الطلاب بساعات عمل تطوعية سنوية)، وفازت لنهائي البطولة جامعة السلطان قابوس، وجامعة صُحار، ليتناظر الفريقان في الجولة النهائية حول قضية (تعمين نصف المناصب القيادية في شركات القطاع الخاص)

وقد بين رئيس اللجنة الوطنية للشباب في كلمة افتتاح البطولة أن الحوار الهادف، والنقاش العقلاني المنبني على أسس منطقية صلبها تقبل الآخر واختلافه، ومحاججته بالحجج والبراهين هي ضمن أولويات عمل اللجنة الوطنية للشباب .. وما المناظرات إلا خير ترجمة لمعنى الحوار الهادف؛ بوصفها حوارا بين طرفين في قضية جدلية يسعى كل طرف فيها لإثبات وجهة نظره بعرض الحجج المنطقية ملتزما بأسلوب تربوي يعكس أخلاقيات الحوار ومبادئه.

كما أضاف: ولما كانت المناظرات تعنى على الدوام بطرح المسائل والبحث فيها مما يقود الشباب إلى تطوير أساليب الحوار ومهارات التفكير، وتجويد مهارات الإقناع والمخاطبة لديهم فقد اعتنت اللجنة بتبني البطولة الوطنية الأولى لمناظرات الجامعات والكليات التي نأمل من خلالها إلى نشر ثقافة المناظرات وذلك بتمكين المتابعين والحضور من الاقتراب أكثر من فن المناظرة والتعرف على مختلف عناصره وقضاياه، بالإضافة إلى أننا نرجو من خلال سعينا لإنجاح هذه البطولة إلى أن تكون هذه البطولة دافعا أكبر لبقية المؤسسات لإنشاء أندية للمناظرات نضمن من خلالها استمرارية انتشار ثقافة المناظرات.