المنوعات

تحذير من تفشي مشكلة البدانة بين البالغين

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

كوالالمبور، «العمانية»: قال وزير الصحة الماليزي داتوك سيري سوبرامانيام: إن الماليزيين يواجهون مشكلة صحية بسبب نمط الحياة غير الصحي مشيرًا إلى أن مسحًا صحيًا أجرى على المستوى الوطني أظهر أن البدانة منتشرة بين سكان ماليزيا فوق 18 عامًا مع تصاعد الأرقام بشكل مستمر.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «نيو ستريتس تايمز» الماليزية أن عدد حالات البدانة في عام 1996 كانت 4ر4% من مجموع السكان وزادت لتصل إلى 14% في عام 2006. وأضاف الوزير الماليزي في كلمته خلال تدشين حملة لحث المواطنين على تناول الفاكهة والخضروات أن هذا الرقم ارتفع إلى 7ر17 % العام الماضي مشيرا إلى أن 3ر30% من البالغين يعانون من مشكلات في الوزن.. وإجمالاً يعاني واحد من كل اثنين من البالغين في ماليزيا من زيادة في الوزن كما يعاني واحد من كل خمسة من مشكلة البدانة. وأشار إلى النمط غير الصحي للحياة والعادات الغذائية غير الصحية وعدم تناول الفاكهة والخضروات نجم عنه زيادة مستمرة في حالات مرض السكر منذ عام 1996 فضلا عن ارتفاع نسبة الكوليسترول بين البالغين في ماليزيا.

يذكر أن نصف البالغين في ماليزيا يعانون إما من زيادة الوزن أو السمنة حيث زاد عدد البدناء بنسبة أربعة أضعاف خلال 20 عامًا الماضية مما أدى إلى انتشار مرض السكر وارتفاع الكوليسترول.