المنوعات

منتدى دراسات الخليج يناقش تنويع الاقتصاد

04 ديسمبر 2016
04 ديسمبر 2016

يناقش منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات موضوع تنويع الاقتصاد في دول الخليج العربية الذي يعتبر محورا للمنتدى في دورته الثالثة إضافة إلى المحور القار والمتعلق بالتحديات الإقليمية والدولية.

ويتميز المنتدى هذا العام بتخصيص يومه الأول لدراسة العلاقات بين دول الخليج العربية وتركيا ضمن المحورين المقررين للمنتدى، بمشاركة باحثين أتراك وبالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تركيا (سيتا) في كلمة افتتاح للمنتدى، أكد الدكتور عزمي بشارة المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، على الأهمية التي يكتسيها منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي ينظمه المركز، إذ أصبح - وهو يعقد دورته الثالثة -واحدًا من أهم الفعاليات الأكاديمية التي تعنى بدراسة شؤون دول الخليج العربية.

وناقشت الجلسة الأولى للمنتدى في يومه الأول واقع العلاقات الخليجية - التركية واتجاهاتها المستقبلية، كما ناقشت الجلستان الثانية والثالثة العلاقات الاقتصادية بين الطرفين وقضايا الأمن والتحديات الإقليمية المشتركة. ويواصل منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية أعماله على مدار ثلاثة أيام، ويركز في اليومين الثاني والثالث على التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون في محورين: يتناول الأول قضايا التنويع الاقتصادي في الاقتصادات الخليجية، ويركز الثاني على التحديات الإقليمية والدولية. ويتخلل أعمال المنتدى في يومه الثاني حفل الافتتاح الرسمي لمعهد الدوحة للدراسات العليا.