العرب والعالم

إيران تعرض وساطتها لحل الخلاف بين الهند وباكستان

04 ديسمبر 2016
04 ديسمبر 2016

أمريتسار- الأناضول -أبدى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استعداد بلاده التوسط بين الهند وباكستان، حال طُلب منها ذلك، على خلفية النزاع القائم بينهما بسبب إقليم «كشمير».

جاء ذلك في تصريح أدلى به على هامش المؤتمر الوزاري السادس لمجموعة «قلب آسيا - عملية إسطنبول» الذي انطلق امس في الهند، ونقلته وكالة «مهر» للأنباء الإيرانية.

وقال ظريف «إذا تستطيع ايران تقديم مساعدة إلى هذين البلدين فإننا على استعداد لذلك، نحن لا نعلن القيام بذلك طواعية (للتوسط بين الهند وباكستان)، لكن إذا طُلب منا فنحن على استعداد للتوسط لأن هذين البلدين يحظيان بأهمية بالغة بالنسبة لإيران».

وأضاف «لدينا رؤى ومواقف مشتركة عديدة معهما». وأوضح «نأمل في المشاركة باتخاذ خطوات إيجابية باتجاه توطيد العلاقات الهندية الباكستانية».

وهناك تكهنات بأن تجرى مباحثات هندية باكستانية، على هامش المؤتمر الذي يشارك فيه مستشار رئيس الوزراء الباكستاني سرتاج عزيز، إلى جانب وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة والدول والمنظمات الدولية الداعمة لها.

وتشهد العلاقات الباكستانية الهندية توتراً، من وقت لآخر، على خلفية النزاع القائم بينهما بسبب إقليم «كشمير».

ويبحث مؤتمر «قلب آسيا - عملية إسطنبول» الذي تأسس بمبادرة من أفغانستان وتركيا قبل 5 سنوات، قضايا تعزيز الترابط بين أفغانستان والدول المجاورة ودول آسيا الوسطى، وتعزيز التجارة وسبل إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان.