855173
855173
العرب والعالم

كوريا الشمالية تجري تدريبا عسكريا يشمل شن هجمات وهمية على الجنوب

02 ديسمبر 2016
02 ديسمبر 2016

سول وطوكيو تفرضان عقوبات جديدة عليها -

سول- (أ ف ب): قاد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون تدريبا واسعا للمدفعية يقضي بشن هجمات وهمية على سول وأهداف أخرى، بينما تكشف اليابان وكوريا الجنوبية امس عقوبات أحادية جديدة ردا على البرنامج النووي لبيونج يانج.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية انه تم نشر عدد من بطاريات المدفعية الثقيلة من اجل هذا التدريب الذي يقضي بشن هجمات على خمس جزر حدودية وعلى «الهيئات القيادية الرجعية» في سول ومدن جنوبية أخرى.

وقالت الوكالة: إن التدريب جرى امس الأول بعد ساعات على تبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا جديدا يعاقب بيونج يانج بسبب تجربتها النووية الخامسة التي جرت في سبتمبر الماضي.

ونص القرار الذي أعدته الولايات المتحدة بعد مفاوضات شاقة استمرت ثلاثة اشهر مع بكين، يضع حدا لصادرات الفحم الكورية الشمالية المصدر الرئيسي لعائدات بيونج يانج الخارجية.

وقال كيم جونج-اون خلال التدريب «إذا اندلعت حرب، فان مثل هذه الضربات القاتلة ستوجه الى القوات الكورية الجنوبية، وإرادتها في شن هجوم مضاد ستكسر من البداية وسنقضي عليها بالكامل». وكشفت كوريا الجنوبية أمس عقوباتها الخاصة على بيونج يانج بإضافتها أسماء عشرات الأشخاص والمنظمات التي يشتبه بمشاركتها في البرنامج النووي الكوري الشمالي على لائحتها السوداء.

ونظرا لعدم وجود علاقات تجارية بين الكوريتين تبقى هذه الإجراءات رمزية الى حد كبير. وقال ناطق باسم حكومة سول إن اللائحة السوداء باتت تضم حزب العمال الكوري الحاكم والوحيد في كوريا الشمالية واثنين من اقرب مساعدي كيم وهما شو ريونج- هاي وهوانج بيونج-سو، مما سيثير غضب الشمال. كما ادرجت المجموعة الصينية «داندونج هونجتشيانج انداستريال ديفلوبمنت» على اللائحة الكورية الجنوبية بعد خطوة مماثلة قامت بها واشنطن في سبتمبر.

وقررت اليابان ايضا امس تعزيز عقوباتها الإحادية عبر حظر دخول السفن اليابانية التي زارت كوريا الشمالية، الى مرافئها، وإضافة أسماء منظمات وأفراد يفترض ان يتم تجميد ممتلكاتهم. وكان مجلس الأمن الدولي دعا بيونج يانج الأربعاء الماضي الى «التخلي» عن برنامجها للتسلح النووي. لكن الشمال رد بتأكيده ان العقوبات لن تؤدي سوى الى «تعزيز إجراءاتها المضادة في اطار دفاعها الذاتي».