No Image
عمان اليوم

«الأرصاد»: استمرار الأمطار ولا مؤشرات لحالة مدارية

27 يونيو 2022
الرياح اقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء بإبراء
27 يونيو 2022

أصدرت الأرصاد الجوية اليوم تنويها أكدت فيه عدم وجود مؤشرات لتشكل حالة مدارية ببحر العرب وما يرصد حاليا هو نشاط للسحب الموسمية الاعتيادية مع تدفق السحب المتفرقة على أجواء سلطنة عمان إذ شهدت يوم الاثنين هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على أجزاء من محافظة شمال الشرقية مع استمرار تدفق السحب من بحر العرب على محافظات شمال وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظات الداخلية ومسقط والوسطى مع تدفق السحب الركامية على جبال الحجر ونشاط سحب الخريف.

وأكدت الأرصاد استمرار تدفق السحب العالية والمتوسطة وتشكل التكونات على جبال الحجر إلى نهاية الأسبوع الجاري مع فرص لهطول أمطار رعدية أحيانا مصحوبة برياح هابطة نشطة تتسبب بتطاير الغبار والأتربة وتحريك الأجسام غير الثابتة مع فرص هطول أمطار متفرقة على محافظة ظفار.

وقد شهدت ولاية إبراء خلال الثلاثة الأيام الماضية هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح قوية اقتلعت العديد من النخيل والأشجار المثمرة في قرى اليحمدي والثابت والنصيب والحزم وأجزاء من سفالة إبراء بالإضافة سقوط عدد من أعمدة الإنارة للخط العالي مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن قرى الثابتي واليحمدي والحايمة وقفيفة. وبذلت جهود كبيرة لإعادة التيار الكهربائي للقرى التي انقطعت عنها الخدمة.

وكانت الأمطار غزيرة سالت على إثرها مجموعة من الأودية الصغيرة والشعاب المختلفة التي استبشر من خلالها الأهالي والمزارعين الخير بعدما تأثرت معظم أفلاح الولاية بالنقص الكبير في جريان المياه وجفت العديد من الأبار والأخرى قل منسوبها بشكل كبير مما أثر ذلك سلبيا على سقي المزروعات المختلفة التي عادة ما يجني المزارعون منها الكميات الكبيرة في هذه الفترة.