عمان اليوم

استعراض تنفيذ مشاريع التنمية العمرانية بالداخلية

30 يونيو 2022
30 يونيو 2022

استعرضت بمحافظة الداخلية مشاريع تنفيذ الاستراتيجية العمرانية وتوجيه الاستثمار للمواقع الملائمة بالمحافظة .

وقدمت فرق العمل المشكلة من المؤسسات ذات العلاقة المحاور الرئيسية لتلك المشاريع والتي تمثلت في محور البنية الأساسية الفعّالة ومحور النقل الفعّال ومحور تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية العمرانية ومحور إدارة الموارد الطبيعية ومحور الإدارة البيئية ومحور الاستدامة والاستجابة لتغير المناخ ومحور تحقيق النمو والازدهار الاقتصادي .

وسلطت الضوء على مختلف الجوانب العامة للاستراتيجية العمرانية بمحافظة الداخلية والبرامج التنفيذية والتخطيطية والمشاريع المرتبطة بها وعلى المقومات الاقتصادية وأهم المواقع التي من شأنها أن تسهم في رفع النمو الاقتصادي للمحافظة .

جاء ذلك خلال حلقة عمل نظمتها محافظة الداخلية تحت رعاية معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني وبحضور سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية ومشاركة أصحاب السعادة ولاة المحافظة وممثلي القطاعات الحكومية والخاصة.

وشهدت الحلقة تقديم عرض مرئي عن الاستراتيجية العمرانية باعتبارها المحرك الرئيس للقطاعات التنموية من خلال أهدافها الرئيسة التي تسعى لتحقيقها وهي مدن ومجتمعات مرنة ملائمة للعيش ومحافظة على الهوية العمانية، والاستجابة لتغيّر المناخ والتكيّف والتخفيف من آثاره والنموّ والتنوع الاقتصادي استنادا على مقومات كل محافظة والاستخدام المستدام للموارد وإنتاج الطاقة ومصادرها المتجددة وكفاءة إدارة المياه والنفايات، إلى جانب حماية وتعزيز البيئة بإدارة ومراقبة التأثيرات على المناطق الحساسة بيئيا وذلك بتنظيم التنمية بما يعمل على حمايتها، وتحقيق الأمن الغذائي وكفاءة إدارة الموارد المائية.

كما تمّ تقديم عرض مرئي آخر يوضح خطة عمل تنفيذ هذه الحلقة وآلية تشكيل الفرق وفق المحاور السبعة المحددة، لا سيما وأن الاستراتيجية العمرانية أوضحت أن محافظة الداخلية ستصبح مركزا للعلم والثقافة والمعرفة وستعمل على تعزيز هذا الدور وتطويره ومركزا للاقتصاد المعرفي وريادة الأعمال والابتكار.

وأوضح سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية أن ما خرجت به المناقشات من الأفكار والمقترحات المطروحة اتسمت بالإيجابية وسيكون لها الأثر الكبير والمعزز للتنمية الشاملة، حيث خرجت بعدد من التوصيات المتعلقة بالمشاريع التي تم طرحها ومناقشتها والاتفاق بشأنها.