No Image
العرب والعالم

البرلمان العراقي يفتح باب الترشح مجددا لمنصب رئيس الجمهورية

08 فبراير 2022
مقتل جنديين وإصابة 3 في انفجار بالانبار
08 فبراير 2022

بغداد "د.ب.أ": أعلن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، امس الثلاثاء، فتح باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الأربعاء.

وقال الحلبوسي، في بيان امس، إنه نظرا لانتهاء المدة الدستورية المحددة لانتخاب رئيس الجمهورية وفق الدستور العراقي دون انتخابه، قرر البرلمان العراقي فتح باب الترشيح للمنصب من غدا (الاربعاء) ولمدة ثلاثة أيام.

وأوضح أن آلية الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تأتي استنادا لقانون الترشيح لهذا المنصب وفق الدستور العراقي.

وكان من المقرر أن يشهد البرلمان العراقي الاثنين عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للعراق، لكن مقاطعة الكتل الكبرى في البرلمان حال دون عقدها، فضلا عن أن المحكمة الاتحادية العليا في العراق كانت أصدرت قرارا مؤقتا بإيقاف المرشح الأبرز للمنصب، هوشيار زيباري، على خلفية قضايا تتعلق بالفساد المالي والإداري، مسجلة لدى هيئة النزاهة الاتحاديَّة.

ميدانيا، أفاد مصدر أمني عراقي، امس الثلاثاء، بمقتل جنديين وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار بمحافظة الأنبار غربي بغداد.

ونقلت قناة "دجلة" العراقية عبر حسابها على "تويتر" امس عن المصدر قوله إن جنديين قتلا وأصيب ثلاثة أخرون في انفجار عبوة ناسفة مستهدفة عجلة للجيش العراقي بقضاء راوة بالأنبار.

من جهة ثانية، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، امس الثلاثاء، عن ضبط كمية من المواد المتفجرة جنوبي بغداد.

وقالت خلية الإعلام، في بيان صحفي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" امس، إن"قيادة عمليات بغداد تواصل تنفيذ واجبات البحث والتفتيش والاستطلاع المسلح وبالتنسيق مع قسم استخبارات وأمن عمليات بغداد، حيث تمكنت قوة، وفق معلومات من جهاز المخابرات الوطني العراقي، من ضبط كدس من المواد المتفجرة في منطقة (أبو حبة) جنوبي بغداد" .