المهندس حمود السعدي
المهندس حمود السعدي
الاقتصادية

جلسة حوارية عن العروض الترويجية وآثارها الاقتصادية .. الاثنين القادم

21 أكتوبر 2021
21 أكتوبر 2021

الرستاق - سعيد السلماني

ينظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة جلسة حوارية عن العروض الترويجية أهميتها وآثارها الاقتصادية، وذلك يوم الاثنين القادم عبر البث في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالغرفة. والتي تهدف إلى مناقشة طرح العروض الترويجية بمختلف أنواعها في المنشآت التجارية وآثارها السلبية والإيجابية وبمشاركة الجهات المعنية ذات الاختصاص وذلك لتسليط الضوء على هذه الظاهرة والتطرق لها من عدة جوانب .

لقد انتشرت العروض الترويجية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لتصبح جزءا أساسياً من الخطط التسويقية عبر استغلال مواسم معينة لتنفيذها وكذلك في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية المختلفة ، او تلجأ المؤسسات التجارية إلى عملها وتنفيذ العروض الترويجية بسبب الحصول على السيولة النقدية أو تقليص المخزون لاستبداله بمنتجات جديدة أو قرب موعد انتهاء صلاحيات المنتجات وكذلك من باب استمرارية الحفاظ على الزبائن والمستهلكين لديهم ، وتقديم مثل هذه المميزات لهم ، أيضا هي تعتبر أحيانا فرصة لتجربة منتجات أخرى عندما يتم انقاص السعر عن المعتاد . وذلك بتخفيضات وهمية لجذب شريحة كبيرة من الزبائن، واستغلال السلوك الاستهلاكي للزبائن حيث يتوافد على الشراء أثناء فترات الخصومات أكثر من أي فترة أخرى .

من هذا المنطلق تسعى الفعالية إلى تعزيز شفافية المنافسة في البيئة التجارية، ونشر الوعي الاستهلاكي بين أفراد المجتمع، ونشر ثقافة المنافسة في قطاع الأعمال وتوعية الشركات بالالتزامات والضوابط علـى النحو الذي لا يؤدي إلى تقييد المنافسة الحرة، أو منعها أو الإضرار بها، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني والمستهلك.

وقال المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة بأن الفعالية تعالج قضية عدم انتظام طرح العروض الترويجية والممارسات الخاطئة وما مدى تأثيرها على المنافسة بين المنشآت التجارية ، وأهمية العروض الترويجية وآثارها الاقتصادية ، حيث إنها تؤتي ثماراً واضحة في جذب الزبائن وزيادة المبيعات وكذلك زيادة رضى الزبائن والوعي بالعلامة التجارية، كما أنها تمكن صاحب المنشأة التجارية من الحصول على ميزة تنافسية في السوق وتحسين مركزه ضد المنافسين الناشئين.

وقال فولاذ بن علي السيابي - عضو مجلس الادارة إلى المحاور التي ستتم مناقشتها في هذه الفعالية متمثلة في مناقشة التحديات المترتبة في عدم الانتظام لطرح العروض الترويجية ومدى تأثيرها على بيئة الأعمال من حيث المنافسة وتقديم الخدمات أو المنتجات أو تنويع الأنشطة، وكذلك التعرف على الإجراءات والأطر القانونية للحصول على ترخيص إجراء عمل التخفيضات، كما سيتم مناقشة الفجوة بين تحديات قطاع الأعمال في عدم انتظام طرح العروض الترويجية واللوائح التنفيذية والتشريعات القانونية الخاصة للحصول على تراخيص إجراء تخفيضات.

وسوف تشارك في الجلسة الحوارية الجهات ذات العلاقة متمثلةً في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، والهيئة العامة لحماية المستهلك، ومركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، بالإضافة إلى ورقة عمل من قبل أكاديمي يسرد واقع التحديات التي تواجه بيئة الأعمال بسبب عدم انتظام طرح العروض الترويجية في المنشآت التجارية.